الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَّا يَمۡلِكُونَ ٱلشَّفَٰعَةَ إِلَّا مَنِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَٰنِ عَهۡدٗا} (87)

ثم قال تعالى : { لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا }[ 88 ] .

أي : لا يملك أحد من المجرمين الشفاعة لأحد ، لكن من اتخذ عند الرحمن عهدا بالإيمان ، فإنه يملك الشفاعة .

ف( من ) في موضع نصب على الاستثناء المنقطع{[44748]} .

وقيل{[44749]} : هي في موضع رفع على البدل من الضمير في ( يملكون ) . فيكون التقدير : لا يملك الشفاعة إلا المؤمنون ، فإنهم يشفعون .

وقيل : التقدير : لا يملك أحد من المتقين الشفاعة إلا لمن{[44750]} اتخذ عند الرحمن عهدا ، أي : من آمن في الدنيا ، فلما حذفت اللام ، صارت ( من ) في موضع نصب .

وقال ابن عباس : ( العهد ) شهادة أن لا إله إلا الله ، ويتبرأ إلى الله من الحول والقوة ، ولا يرجو إلا الله{[44751]} .

وقال ابن جريج : ( عهد ) عمل صالح{[44752]} .

وقال الليث : ( العهد ) حفظ كتاب الله{[44753]} .

وقال مقاتل{[44754]} : ( عهدا ){[44755]} صلاة .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الشهيد ليشفع{[44756]} في سبعين من أهل بيته " {[44757]} .

وأنه قال : " إن من أمتي رجلا ليدخلن الله بشفاعته الجنة أكثر من بني تميم " {[44758]} .

وقال{[44759]} صلى الله عليه وسلم : " إن شفاعتي لمن مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا " {[44760]} .

فيكون قوله : ( لا يملكون ) . . وما بعده . في موضع نصب حال من المجرمين ، أو من المتقين{[44761]} .


[44748]:معاني الزجاج 3/346.
[44749]:وهو قول الزجاج في معاني الزجاج 3/346.
[44750]:ز: من.
[44751]:انظر: جامع البيان 16/128 وتفسير القرطبي 11/154 وتفسير ابن كثير 3/138 والدر المنثور 4/286.
[44752]:انظر: جامع البيان 16/128 والبحر المحيط 6/217.
[44753]:انظر: البحر المحيط 6/217 والقائل هو الليث بن سعد، مولى لقيس، ويكنى أبا الحارث (ت 175 هـ) انظر: ترجمته في طبقات ابن خياط 296 والجرح والتعديل 7/179 وتذكرة الحفاظ 1/224.
[44754]:هو مقاتل بن سليمان بن كثير الأزدي الخراساني، أبو الحسن البلخي المفسر (ت 150 هـ) ترجمته في تهذيب التهذيب 1/279 وطبقات المفسرين 2/330.
[44755]:ز: عهد.
[44756]:ز: يشفع.
[44757]:انظر: سنن الترمذي 3/106 (أبواب الجهاد) وابن ماجة (كتاب الجهاد 16 ومسند أحمد 4/131.
[44758]:سنن الترمذي 4/46 (القيامة) وابن ماجة (كتاب الزهد باب 37).
[44759]:ز: فقال.
[44760]:انظر: ابن ماجه كتاب الزهد، باب 37 وكتاب السنة لابن أبي عاصم 2/389.
[44761]:انظر: التبيان للعكبري: 882.