الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ثُمَّ لۡيَقۡضُواْ تَفَثَهُمۡ وَلۡيُوفُواْ نُذُورَهُمۡ وَلۡيَطَّوَّفُواْ بِٱلۡبَيۡتِ ٱلۡعَتِيقِ} (29)

وقوله تعالى ذكره : { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم }[ 27 ] . إلى قوله : { محلها إلى البيت العتيق }{[46865]}/ .

قال ابن عباس{[46866]} : التفث : الحلق والتقصير والرمي والذبح والأخذ من الشارب واللحية ونتف الإبط وقص الأظفار . وهو الخروج من الإحرام إلى الحل .

وقال ابن عمر{[46867]} : التفث : ما عليهم من الحج .

وعنه أيضا : التفث{[46868]} : المناسك كلها .

وعن ابن عباس{[46869]} : التفث : حلق الرأس والأخذ من الشارب ، ونتف الإبط وحلق العانة وقص الأظفار والأخذ من العارضين ، ورمي الجمار ، والموقف بعرفة والمزدلفة ومثله عن قتادة وابن جريج .

وقوله : { وليوفوا نذورهم } يعني : ما نذروا من البدن .

وقال مجاهد{[46870]} : هو نذر الحج والهدي ، وما نذره الإنسان من شيء يكون في الحج .

ثم قال تعالى ذكره : { وليطوفوا بالبيت العتيق }[ 27 ] .

يعني : بيت الله الذي هو مكة ، سمي عتيقا لأن الله أعتقه من الجبابرة أن يصلوا إلى تخريبه وهدمه ، قاله : قتادة ومجاهد وابن أبي نجيح{[46871]} وهو مروي عن النبي عليه السلام .

وقال ابن جبير{[46872]} : إنما سمي بالعتيق لأنه أعتق من الغرق [ في ]{[46873]} زمان الطوفان .

وعن مجاهد{[46874]} : أنه سمي عتيقا لأنه لم يملكه أحد من الناس .

وقال ابن زيد{[46875]} : ( سمي بذلك لقدمه ، لأنه أول بيت وضع للناس ، بناه آدم ، وهو أول من بناه ، ثم بوأ الله موضعه إبراهيم بعد الغرق ، فبناه إبراهيم وإسماعيل . ومنه قيل : للسيف القديم سيف عتيق .

وعنى بالطواف هنا طواف الإفاضة يوم النحر وبعده ، وهو الذي يقال له{[46876]} طواف الزيارة .


[46865]:قوله: {وليوفوا ....العتيق} ساقط من ز.
[46866]:انظر: جامع البيان 17/149، وزاد المسير 5/426، وابن كثير 3/217، والدر المنثور 4/357.
[46867]:انظر: أحكام ابن العربي 3/1282.
[46868]:الثفت سقطت من ز.
[46869]:انظر: جامع البيان 17/149، والدر المنثور 4/357.
[46870]:انظر: جامع البيان 17/150 وتفسير ابن كثير 3/217.
[46871]:انظر: جامع البيان 17/151 وتفسير القرطبي 12/52 وتفسير ابن كثير 3/218 ولم يذكر ابن كثير (ابن أبي نجيح).
[46872]:القول: لابن السائق في زاد المسير 5/428 ولابن جبير في تفسير القرطبي 12/53 والدر المنثور 4/357.
[46873]:زيادة من ز.
[46874]:انظر: جامع البيان 17/151 وزاد المسير 5/428.
[46875]:المصدر نفسه.
[46876]:له سقطت من ز.