الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَلَقَدۡ وَصَّيۡنَا ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِن قَبۡلِكُمۡ وَإِيَّاكُمۡ أَنِ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ وَإِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَنِيًّا حَمِيدٗا} (131)

قوله : ( وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الاَرْضِ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا ) الآية [ 131-132 ] .

كرر تعالى ذكره ، ذكر كون ما في السموات وما في الأرض أنه له ، في ثلاثة مواضع متوالية ، وفي كل آية معنى من أجله وقع التكرير :

1- أما الأول فإن الله جل ذكره نبه الخلق على ملكه بعقب قوله ( وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً ) ، فأخبر أن من سعته أن له ما في السموات والأرض ، وفي هذا تقوية لقول أبي عمرو أن الواسع الغني ، ثم رجع تعالى بعد إعلامه إيمانا ، وتنبيهه على( {[13757]} ) ملكه إلى إعلامه إيانا أنه قد وصى من كان قبلنا بتقواه كما وصانا بالتقوى في الأزواج وغيرها ، والذين من قبلنا من أهل الكتاب وصاهم بذلك في التوراة والإنجيل ، وصانا نحن في القرآن بالتقوى أيضاً ، فقال : ( أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ ) .

2- ثم قال : ( وَإِنْ تَكْفُرُوا ) كما كفر أهل الكتاب ( فَإِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ [ وَمَا فِي الاَرْضِ ] )( {[13758]} ) إنه لا يضره كفرهم إذ له كل شيء ، كما لم يضره ما فعل أهل الكتاب في مخالفتهم أمره ، ( وَكَانَ اللَّهُ غَنِيّاً ) أي غني عن خلقه ، فأخبرنا في هذه بغناه( {[13759]} ) عنا ، وحاجتنا إليه( {[13760]} ) .

3- [ ثم ]( {[13761]} ) أعلمنا في الآية الثالثة بحفظه لنا ، وعلمه( {[13762]} ) بنا فقال ( وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الاَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ) أي كفى به حفيظاً .

فهذا فائدة التكرير أنه تعالى نبهنا على ملكه ، وسعته بعد قوله ( وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً ) . فأعلمنا أنه من سعة ملكه أن له ما في السموات وما في الأرض .

وأعلمنا في الثانية بحاجتنا إليه ، وغناه عنا .

وفي الثالثة أعلمنا بحفظه لنا وعلمه بتدبيرنا .

وتقدم قوله : ( غَنِيّاً حَمِيداً ) على ( وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ) لأنه خاطبهم أولاً فأخبرهم أنه لا يحتاج إليهم ، إن كفروا ، وأنهم مضطرون إليه ، إذ له ما في السموات وما في الأرض .


[13757]:- (أ): إلى.
[13758]:- ساقط من (ج).
[13759]:- (أ): بفنانه.
[13760]:- (د): وحاجتنا إليه ثم غنيا أي غنى.
[13761]:- ساقط من (د).
[13762]:- (أ): وإعلامه.