الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لَا تَغۡلُواْ فِي دِينِكُمۡ وَلَا تَقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّۚ إِنَّمَا ٱلۡمَسِيحُ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَ رَسُولُ ٱللَّهِ وَكَلِمَتُهُۥٓ أَلۡقَىٰهَآ إِلَىٰ مَرۡيَمَ وَرُوحٞ مِّنۡهُۖ فَـَٔامِنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦۖ وَلَا تَقُولُواْ ثَلَٰثَةٌۚ ٱنتَهُواْ خَيۡرٗا لَّكُمۡۚ إِنَّمَا ٱللَّهُ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۖ سُبۡحَٰنَهُۥٓ أَن يَكُونَ لَهُۥ وَلَدٞۘ لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلٗا} (171)

قوله : ( يَأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِن رَّبِّكُمْ . . . ) الآية [ 170 ] .

( خَيْراً لَّكُمْ ) نصب عند سيبويه بإضمار فعل التقدير ( وأتوا خير لكم )( {[14127]} ) .

وهو عند الفراء : نعت لمصدر محذوف( {[14128]} ) .

وعند أبي عبيدة خبر كان ، التقدير : يكن خيراً لكم( {[14129]} ) .

وقيل : نصبه على الحال( {[14130]} ) . لأن التقدير : وآمنوا خيراً لكم ، فلما حذف هو ، الذي هو كناية عن مصدر يرتفع خير به ، اتصل خبر بمعرفة قبله فنصب على الحال ، وفيه بعد ، لأن خيراً غير جار على الفعل ، ولا هو بمعنى الجار .

والمعنى : أنه خطاب لمشركي العرب وسائر أصناف الكفر . والحق هو الإسلام .

والمعنى : ( وَإِن تَكْفُرُوا ) أي : تجحدوا( {[14131]} ) ، رسالة صلى الله عليه وسلم وتردوها فعن ذلك لا يضر الله شيئاً . لأن له ما في السموات والأرضين ، فلن ينقصه كفركم شيئاً ، ولم يزل الله عليماً بكم ، وبما أنتم إليه صائرون وعاملون حكيماً في أمره إياكم .


[14127]:- انظر: الكتاب 1/282، و3/28.
[14128]:- أي: أنه نائب عن المصدر فنصب نصبه لكونه إياه، والتقدير إيماناً خيراً لكم. انظر: معاني الفراء 1/295.
[14129]:- انظر: مجاز القرآن 1/143.
[14130]:- ذكره الطبري، ولم ينسبه، انظر: جامع البيان 6/33-34.
[14131]:- (د): يجحدوا.