قوله : ( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ . . . ) الآية [ 176 ] .
قوله : ( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ ) أي : كراهة أن تضلوا قاله المبرد( {[14183]} ) .
وقال الكسائي والفراء( {[14184]} ) : المعنى : لئلا تضلوا( {[14185]} ) .
وروى ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لاَ يَدْعُوَنَّ أحدكم على ولده ، أن يوافق من الله إجابة " ( {[14186]} ) المعنى : لئلا يوافق .
وقيل : المعنى : يبين الله لكم الضلالة لتجتنبوه .
ومعنى الآية : أن عمر بن الخطاب سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلالة ، فنزلت ( يَسْتَفْتُونَكَ . . . ) الآية( {[14187]} ) .
والكلالة من لا ولد له ولا والد من الموتى ، فهو اسم للميت الذي لم يترك ولداً ولا والداً .
وقيل : الكلالة اسم للورثة الذين لا ولد فيهم ولا والد( {[14188]} ) ، وقد مضى ذكر هذا بأشبع من هذا( {[14189]} ) .
وقيل : إنها نزلت في جابر بن عبد الله عاده النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه ، قال جابر : فقلت يا رسول الله : كيف أقضي في مالي ؟ وكان له تسع أخوات ولم يكن له ولد ولا والد ، قال : فلم يجبني النبي صلى الله عليه وسلم بشيء حتى نزلت آية الميراث ( يَسْتَفْتُونَكَ ) الآية( {[14190]} ) .
وقال الفراء( {[14191]} ) وأنس : هي آخر آية نزلت من القرآن( {[14192]} ) .
وقال جابر : نزلت في المدينة( {[14193]} ) .
وقيل نزلت في سفر كان فيه النبي صلى الله عليه وسلم( {[14194]} ) ومعنى حكمها : أن من مات لا ولد له ولا والد ( وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا ) إن مات وليس لها ولد ولا والد ، وللاثنين فأكثر من أخيهما الثلثان .
فإن ترك إخوة ذكوراً وإناثاً ( فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الاُنْثَيَيْنِ ) والأخ للأب يقوم مقام الأخ للأب والأم عند عدمه ، وكذلك الأخت .
وقوله : ( فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ ) فيه قولان :
قال الأخفش : التقدير : فإن كان من ترك اثنتين ثم ثنى الضمير على معنى من( {[14195]} ) .
وقال المازني : ( {[14196]} ) فائدة الخبر هنا أنه لما قال ( كَانَتَا ) كان يجوز أن يكون الخبر صغيرين ، أو كبيرين ، فلما قال ( اثْنَتَيْنِ ) اشتمل على الصغير والكبير فأفاد ذلك( {[14197]} ) .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.