الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا تَفَرَّقُوٓاْ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۚ وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى لَّقُضِيَ بَيۡنَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُورِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَفِي شَكّٖ مِّنۡهُ مُرِيبٖ} (14)

ثم قال تعالى : { وما تفرقوا إلا من بعدما جاءهم العلم بغيا بينهم } أي : وما تفرق المشركون في أديانهم فصاروا أحزابا إلا من بعد ما جاءهم العلم ، أي : إن الذي جاءهم به الأنبياء هو الدين الحق ، فتفرقوا من أجل البغي ( من بعدما جاءهم الحق .

وقيل : المعنى : ما تفرق قريش عن الإيمان بما جئتم به يا محمد إلا من أجل البغي عليك ){[60750]} من بعد ما جاءهم القرآن دلالة على صحة ما جئتهم به .

وقيل معنى : بغيا بينهم ، أي : بغيا من بعضهم على بعض وحسدا وعداوة على طلب الدنيا{[60751]} .

وقيل : المعنى : ما تفرق مشركو قريش إلا من بعد ما جاءهم العلم{[60752]} وذلك أنهم{[60753]} كانوا يتمنون أن يبعث إليهم نبي . فلما بعث إليهم محمد صلى الله عليه وسلم كفروا به . وهو مثل قوله : { وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم . . . } الآية{[60754]} .

ثم قال تعالى : { ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم } أي : لولا أن الله عز وجل أخر عذابهم – في سابق علمه – إلى يوم القيامة لقضي بينهم فيما اختلفوا{[60755]} فيه ، فيهلك الكافر وينجي المؤمن .

قال الزجاج : الكلمة : { بل الساعة موعدهم }{[60756]} قال السدي : يوم القيامة{[60757]} .

وقال الطبري : معناه : لولا قول سبق{[60758]} : يا محمد من ربك ألا يعاجلهم{[60759]} بالعذاب لقضي بينهم ، ولكنه أخر ذلك إلى يوم القيامة{[60760]} .

ثم قال : { وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم } أي : وإن الذين أورثوا الكتاب من بعد هؤلاء المختلفين في الحق لفي شك منه ، يعني : اليهود والنصارى .

والكتاب هنا : التوراة والإنجيل .

ومعنى : { لفي شك منه } أي : لفي شك من الدين الذي وصى الله عز وجل به نوحا وأوحاه{[60761]} إليك يا محمد وأمرك{[60762]} بإقامته مريب .

وقيل ، المعنى : إن اليهود والنصاري الذين أورثت{[60763]} قريش{[60764]} الكتاب من بعدهم ، أي : من بعد اليهود والنصاري – لفي شك منه{[60765]} ، أي : من القرآن{[60766]} .

وقيل : من محمد{[60767]} صلى الله عليه وسلم . فالشك على هذا لليهود والنصارى .

وقيل : هو لقريش ، الذين أورثوا الكتاب من بعد اليهود والنصارى ، وهم في شك من القرآن{[60768]} .


[60750]:في طرة (ت). وقوله: (بما جئتم به...) كذا في الأصل، ولعل الصواب: بما جئتم...[المدقق].
[60751]:قاله قتادة. انظر جامع البيان 25/11.
[60752]:ساقط من (ح).
[60753]:(ح): بأنهم.
[60754]:فاطر آية 42.
[60755]:(ح): اختلفتم.
[60756]:الذي في معاني الزجاج: (والكلمة هي تأجيله الساعة يدل على ذلك قوله: {بل الساعة موعدهم} 4/396.
[60757]:انظر جامع البيان 25/11، وجامع القرطبي 16/12.
[60758]:(ح): سابق.
[60759]:(ح): ألا يعالجهم، وفي جامع البيان: (لا يعاجلهم) 15/11.
[60760]:انظر: جامع البيان 25/11. وهذا قول المفسرين، انظر المحرر الوجيز 14/210.
[60761]:(ت): (وأوصاه).
[60762]:غير مقروء في (ح).
[60763]:(ت) و(ح): أورثوا.
[60764]:في طرة (ح).
[60765]:(ح): مريب.
[60766]:في جامع البيان 25/11 قاله السدي. وانظر جامع القرطبي 16/12.
[60767]:انظر جامع القرطبي 16/12.
[60768]:انظر المحرر الوجيز 14/210.