فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمَا تَفَرَّقُوٓاْ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۚ وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى لَّقُضِيَ بَيۡنَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُورِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَفِي شَكّٖ مِّنۡهُ مُرِيبٖ} (14)

{ وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم } .

لم تتفرق أمم الأنبياء منذ بعث نوح عليه السلام بسبب جهالة آثار الفرقة ، لكن أنبياءهم حذروهم ضلال الفرقة وفساد الخلاف وعاقبة التنازع ؛ أو لم يتفرق من دعوتهم يا محمد عن جهل منهم بصدق نبوتك ، بل هم يعلمون أنك صادق ؛ وهكذا شهد القرآن عليهم : { . . فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون }{[4241]} والكتابيون والمشركون في ذلك سواء ، فإن المولى العليم لم يعزب عن علمه ما قال زعماء الشرك منذ مبعث النبي الخاتم ، بل حكى الكتاب الحكيم ما كان منهم قبل مبعثه وبعده : { وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا . استكبارا في الأرض ومكر السيئ . . }{[4242]} . وبنو إسرائيل وهم أهل الكتابين التوراة والإنجيل كانوا يتوعدون المشركين بالهزيمة حالما يُبْعث نبي آخر الزمان فيتبعونه ويكونون معه على عباد الأوثان والأصنام . { . . وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين }{[4243]} .

{ بغيا بينهم } .

ظلما وتجاوزا للحق ؛ فليس تفرقهم لقصور في البرهان ، ولكن أعمى بصائرهم الجحود والمراء والكفران ، يقول المولى تبارك اسمه : { بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده . . }{[4244]} ويقول سبحانه : { وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة } . {[4245]}

{ ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقضي بينهم }

ولولا وعد ربنا بتأخير عذاب المكذبين بالحق إلى حين يعلمه الله سبحانه- إما حين حلول هزيمتهم وخزيهم ، أو انقضاء آجالهم ، أو يوم لقاء ربهم- لولا هذه العدة لعجل الله بطشته بهم .

{ وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب( 14 ) }

إن الذين ورثوا كتابي التوراة والإنجيل بعد المختلفين فيهما من أسلافهم لفي ريبة وتهمة من صدق ما جاءهم مما أوحي من الله إلى أنبيائهم ومن جملته أن يتركوا الاختلاف والفرقة والتنازع في الدين .


[4241]:سورة الأنعام .من الآية 33.
[4242]:سورة فاطر. الآية 42، ومن الآية 43.
[4243]:سورة البقرة من الآية 89.
[4244]:سورة البقرة الآية 90.
[4245]:سورة البينة من الآية 40.