تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَمَا تَفَرَّقُوٓاْ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۚ وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى لَّقُضِيَ بَيۡنَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُورِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَفِي شَكّٖ مِّنۡهُ مُرِيبٖ} (14)

الآية 14 وقوله تعالى : { وما تفرّقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم } هذا يُخرّج على وجوه :

أحدها : أي أنهم تفرّقوا في رسول الله محمد ، عليه أفضل الصلاة ، بعد ما جاءهم العلم في كُتبهم أنه رسول لما كانوا يجحدون بعثه وصفته في كتبهم . لكنهم اختلفوا ، وتفرّقوا ، فآمن بعضهم به على [ ما وجدوا ]{[18698]} في كتبهم ، وكفر بعض ، وحرّفوا ما في كُتبهم من بعثه وصفته ، والله أعلم .

والثاني : أي تفرّقوا في ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من الدين إلا من بعد ما جاءهم العلم أن الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي وصّى به نوحا ومن ذكر من الأنبياء عليهم السلام .

[ والثالث ]{[18699]} : أي ما تفرّقوا في الإيمان بالرسل والكفر بهم { إلا من بعد ما جاءهم /490-أ/ العلم } أنهم على الحق وأنهم رسل الله مبعوثون إليهم ، فتفرّقوا ، فآمنوا بالبعض وكفروا بالبعض { بغيا بينهم } .

[ الرابع ]{[18700]} : أي { وما تفرّقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم } أن الفرقة ضلالة وهلاك ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { بغيا بينهم } يحتمل حسدا بينهم لما قيل : إنهم كانوا مؤمنين به قبل أن يُبعث لما وجدوا بعثه وصفته في كتبهم ظنا منهم أنه سيُبعث{[18701]} منهم : فلما بُعث من غيرهم حسدوه ، وكفروا به ، والله أعلم .

ويحتمل قوله : { بغيا بينهم } أي عدوانا وظلما يكون في ما بينهم ذلك التفرّق .

وقوله تعالى : { ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى لقُضي بينهم } أي { ولولا كلمة سبقت من ربك } في تأخير العذاب عنهم إلى وقت ، وإلا كانت الكلمة منه في تعجيل العذاب بهم ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم } أي إن الذين أعطوا الكتاب من بعد الرسل الذين ذكر { لفي شك منه مريب } أخبر أنهم كانوا في شك بما جاء به الرسل ، لكنهم لم يُعذَروا في شكّهم لما تركوا النظر والتفكّر في ذلك .

ولو نظروا في ذلك وتفكّروا فيه ، لوقع ذلك لهم ، وبان الحق ، فلم يُعذروا في ذلك لأنه منهم كان ذلك الشك والريب . ولو تفكّروا ، ونظروا لتجلّى لهم .


[18698]:في الأصل: وجده، في م: ما وجده.
[18699]:في الأصل وم: ويحتمل.
[18700]:في الأصل وم: ويحتمل.
[18701]:في الأصل وم: بعث.