نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱلنَّـٰشِطَٰتِ نَشۡطٗا} (2)

ولما ذكر الشد مبتدئاً به لأنه أهول ، أتبعه الرفق فقال : { والناشطات } أي المخرجات برفق للأرواح أو لأجنحتها من محالها { نشطاً * } أي رفقاً فلا تدع وإن كان رفيقاً بين الروح والجسد تعلقاً كما ينشط الشيء من العقال أي يحل من عروة كانت عقدت{[71301]} على هيئة الأنشوطة ، قال الفراء{[71302]} إنه سمع العرب يقولون : نشطت العقال - إذا حللته ، وأنشطت - إذا عقدت بأنشوطة{[71303]} - انتهى ، والنشط أيضاً{[71304]} : الجذب والنزع ، يقال : نشطت الدلو نشطاً - إذا نزعتها . وقال الخليل : النشط والإنشاط مدك الشيء إلى نفسك حتى ينحل ، وكان هذا لأرواح أهل الطاعة ، وكذلك نزع النبات والإنشاء والإنماء لكل ما يراد نزعه أو نشطه ، فالذي قدر بعض عبيده على هذا الذي فيه تمييز الأرواح من غيرها على ما لها من اللطافة وشدة الممازجة قادر على تمييز {[71305]}جسد كل ذي{[71306]} روح من جسد غيره بعد أن صار كل تراباً واختلط بتراب الآخر .


[71301]:زيد من ظ و م.
[71302]:راجع المعالم 7/170.
[71303]:من ظ و م، وفي الأصل: بنشوطة.
[71304]:من ظ و م، وفي الأصل: حينئذ.
[71305]:من ظ و م، وفي الأصل: كل حسد ذوي.
[71306]:من ظ و م، وفي الأصل: كل حسد ذوي.