الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَقَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولٞ مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ عَزِيزٌ عَلَيۡهِ مَا عَنِتُّمۡ حَرِيصٌ عَلَيۡكُم بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ رَءُوفٞ رَّحِيمٞ} (128)

قوله : { لقد جاءكم رسول من أنفسكم } إلى آخر السورة : [ 128 ، 129 ] .

المعنى : لقد جاءكم ، /أيها المؤمنون وأيها العرب ، { رسول من أنفسكم } ، أي : تعرفونه ، لا من غيركم فتتهمونه في النصيحة لكم{[30318]} .

وقيل معنى { أنفسكم } بشر{[30319]} مثلكم{[30320]} .

{ عزيز عليه ما عنتم }{[30321]} ، أي : ما أدخل عليكم المشقة{[30322]} .

وأصل " العنت " : الهلاك{[30323]} .

وقيل المعنى : { عزيز عليه ما عنتم } ، أي : عزيز عليه أن تدخلوا النار ، { حريص عليكم } ، أن تدخلوا الجنة{[30324]} .

وقيل معنى : { حريص عليكم }[ 128 ] ، أي : حريص على{[30325]} هدى ضُلاّلكم وتوبتهم{[30326]} .

وقال قتادة : { عزيز عليه ما عنتم } أي : عزيز عليه عنت مؤمنيكم{[30327]} .

وقال ابن عباس { ما عنتم } : ما ضللتم{[30328]} .

وقال قتادة : { حريص عليكم } أي : حريص على هدى ضُلالكم{[30329]} .

وهذا مخاطبة لأهل مكة{[30330]} .


[30318]:جامع البيان 14/584، باختصار يسير وتنظر فيه: المرويات الواردة في ذلك، وزد عليها ما في تفسير الرازي 8/241، 242، وتفسير ابن كثير 2/403، والبحر المحيط 5/121. وهو قول الجمهور في المحرر الوجيز 3/100، وتفسير القرطبي 8/191.
[30319]:في الأصل: بشق، وهو تحريف ناسخ لم يحسن قراءة أصله.
[30320]:هو قول الزجاج في معاني القرآن وإعرابه 2/477. وهو منسوب في المحرر الوجيز 3/100، وزاد المسير 3/521، وتفسير القرطبي 8/191. ومزيد بيان في تفسير الرازي 8/241، والبحر المحيط 5/120، 121، وأقوال أخرى في تفسير الماوردي 2/148، وزاد المسير 3/520. وقرئ: "من أَنْفَسِكم" بفتح الفاء. مختصر في شواذ القرآن 60، وتفسير الماوردي 2/417، والكشاف 2/311، وزاد المسير 3/520، وتفسير القرطبي 8/191، والبحر المحيط 5/121، والدر المصون 3/514. قال ابن جني في المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات 1/306، "معناه من خياركم، ومنه قولهم: هذا أنفس المتاع، أي: أجوده وخياره، واشتقه من النفس، وهي أشرف ما في الإنسان".
[30321]:في "ر": عندتم.
[30322]:وفي جامع البيان 14/584: "....أي: عزيز عليه عنتكم، وهو دخول المشقة عليه والمكروه والأذى". و{ما} مصدرية في موضع رفع بـ{عزيز}. أي: يعز عليه عنتكم. انظر: مشكل إعراب القرآن 1/338، وجامع البيان 14/586، والبحر المحيط 5/121، والدر المصون 3/514.
[30323]:وفي اللسان/عنت: "العنت: الهلاك، وأعنته أوقعه في الهلكة. انظر: ما قبله وما بعده.
[30324]:هو قول عبد الله بن داود الجريبي في إعراب القرآن للنحاس 2/241، وأورده القرطبي في تفسيره 8/192.
[30325]:في المخطوطتين: عليه، وهو سهو ناسخ.
[30326]:هو قول الطبري في جامع البيان 14/584، وتمام نصه: "ورجوعهم إلى الحق".
[30327]:جامع البيان 14/586، وتفسير ابن أبي حاتم 6/1918، وتفسير الماوردي 2/418، والمحرر الوجيز 3/100.
[30328]:جامع البيان 14/585. وهو الاختيار فيه لعمومه. قال ابن عطية في المحرر 3/100: "العنت: المشقة، وهي هنا لفظه عامة، أي: ما شق عليكم من كفر وضلال بحسب الحق، ومن قتل أو أسار وامتحان بسبب الحق واعتقادكم أيضا معه. وفي تفسير الحافظ ابن كثير 2/403، 404: "...، أي: يعز عليه الشيء الذي يَعنت [من باب طرب] أمته، ويشق عليها، ولهذا جاء في الحديث المروي من طرق عنه، أنه قال: "بُعثت بالحنيفية السمحة"، وفي الصحيح "إن هذا الدين يسر" وشريعته كلها سهلة سمحة كاملة يسيرة على من يسرها الله تعالى عليه".
[30329]:جامع البيان 14/587، وتفسير ابن أبي حاتم 6/1918، والدر المنثور 4/333، جميعها بلفظ "حريص على ضالهم أن يهديه الله".
[30330]:القطع والإئتناف 371، والمكتفى 301، وسيأتي. ولمزيد بيان، انظر: المحرر الوجيز 3/100، وتفسير الرازي 8/241، 242، وتفسير القرطبي 8/191، والبحر المحيط 4/120.