تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قَالُواْ مَآ أَخۡلَفۡنَا مَوۡعِدَكَ بِمَلۡكِنَا وَلَٰكِنَّا حُمِّلۡنَآ أَوۡزَارٗا مِّن زِينَةِ ٱلۡقَوۡمِ فَقَذَفۡنَٰهَا فَكَذَٰلِكَ أَلۡقَى ٱلسَّامِرِيُّ} (87)

الآية 87 : وقوله تعالى : { قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا } برفع الميم وكسره{[12386]} . فمن قرأ بملكنا برفع الميم أي بسلطاننا وطاقتنا ، أي لم نفعل بسلطاننا وطاقتنا . ومن قرأ بملكنا الميم [ أي بما ] {[12387]} ملكت أيدينا .

وقال الكسائي : من قرأ بملكنا فمعناه{[12388]} بسلطاننا ، ومن قرأ بملكنا بكسر الميم ونصبه فمعناها ما ملكت أيدينا .

وقوله تعالى : { ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم } قيل أثقالا { من زينة القوم } أي من حلي القبط .

وقوله تعالى : { فقذفناها } أي قذفنا ما حملنا من حليهم .

وقوله تعالى : { فكذلك ألقى السامري } أي كذلك قذف ما حمل السامري من حليهم .

وجائز أن يكون قوله : { فكذلك ألقى السامري } ما أخذ من قبضته من أثر الرسول كقوله : { فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها } [ طه : 96 ] .


[12386]:انظر معجم القراءات القرآنية ج4/87.
[12387]:في الأصل وم: ما.
[12388]:في الأصل وم: معناهما، وهو.