تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{بَلِ ٱدَّـٰرَكَ عِلۡمُهُمۡ فِي ٱلۡأٓخِرَةِۚ بَلۡ هُمۡ فِي شَكّٖ مِّنۡهَاۖ بَلۡ هُم مِّنۡهَا عَمُونَ} (66)

[ الآية 66 ] وقوله تعالى : { بل ادارك علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها عمون } اختلف في قراءته وتأويله . أما القراءة{[15097]} فإنه قرأ بعضهم{ ادَّارك } بالتشديد والألف ، وقرأ بعضهم : بل أدْرك بإسقاط الألف والتشديد ، وقرأ بعضهم : بلى بإثبات الياء في بلى وعلى الوقف عليها ، و : أدَّارك على الاستفهام : بلى . أدّارك ؟

ومنهم من قرأ على الاستفهام : بل ادارك على غير إثبات الياء في حرف : بل وعلى غير قطع منه .

فمن قرأ : ادّارك بالتشديد على غير الاستفهام فيقول : معناه تدراك واجتمع ، أي تدارك علمهم في الآخرة . يقول : أبَلغ{[15098]} علمهم في الآخرة ؟ أي لم يدرك ولم يبلغ [ في الدنيا ]{[15099]} { بل هم في شك منها بل هم منها عمون } بسفههم{[15100]} وبجهلهم . يقول : ما بلغ علمهم بالآخرة .

وقال بعضهم : بل ادّرك علمهم في الآخرة ؟ أي أم أدرك علمهم ؟ وقال بعضهم : بل أدرك علمهم في الآخرة ، أي غاب علمهم عن الآخرة ، وأدرك في الآخرة حين لم ينفعهم .

وعن الحسن [ أنه ]{[15101]} قال : بل أدْرَكَ علمهم [ أي اضمحل ]{[15102]} وذهب .

وعن ابن عباس وغيره [ أنهم ]{[15103]} قالوا : بل ادّارك علمهم في الآخرة [ بل اجتمع علمهم بأن الآخرة ]{[15104]} كائنة ، وهم مشركوا العرب { بل هم في شك } قال : يقولون مرة : الآخرة كائنة ، ثم يشكون فيها ، فيقولون : ما ندري أكائنة هي أم لا { بل هم منها عمون } يعني : جهلة بها .

وجائز أن يسمى الشاك في شيء أعمى{[15105]} .

وأبو عوسجة والقتبي يقولان { بل ادارك علمهم } أي تدارك ظنهم في الآخرة ، وتتابع بالقول{[15106]} { بل هم منها عمون } أي من علمها .

وقال بعضهم : من أهل الأدب : لا تستقيم قراءة من قرأ بإثبات الياء في بلى والصلة بالأول ؛ لأن بلى بالياء إنما يقال في الإيجاب والإثبات ، وما تقدم من الكلام ، هو على الإنكار والنفي ، وذلك غير مستقيم في اللغة والكلام .


[15097]:- انظر معجم القراءات القرآنية ج4/ 365- 367.
[15098]:- في الأصل وم: أبلغ.
[15099]:- ساقطة من الأصل وم.
[15100]:- من في الأصل: ليفهم.
[15101]:- ساقطة من الأصل وم.
[15102]:- من م، ساقطة من الأصل .
[15103]:- ساقطة من الأصل وم.
[15104]:- من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[15105]:- في الأصل وم: عميا.
[15106]:- في م: في القول.