فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{بَلِ ٱدَّـٰرَكَ عِلۡمُهُمۡ فِي ٱلۡأٓخِرَةِۚ بَلۡ هُمۡ فِي شَكّٖ مِّنۡهَاۖ بَلۡ هُم مِّنۡهَا عَمُونَ} (66)

{ ادارك } تدارك ، تساقط وفنى وتتابع في ذلك ، وغاب .

{ عمون } عمى البصائر عن إدراك الحق واليقين .

{ بل ادارك علمهم في الآخرة } إضراب عن عدم شعورهم بموعد بعثهم إلى أنهم تدارك وتساقط وفنى وتتابع اضمحلال علمهم بمجيء الآخرة حتى غاب عنهم التصديق بمجيئها- فهو ترق عن وصفهم بجهل فاحش إلى وصفهم بجهل أفحش-{[2909]}[ وصفهم أولا بأنهم لا يشعرون وقت البعث ثم أضرب عن ذلك قائلا : إنهم لا يعلمون القيامة فضلا عن وقتها ]{[2910]} ، { بل هم في شك منها } ارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون ، فمرة يقولون : تكون ، ومرة يقولون : لا تكون ! عاشوا دنياهم لا يستيقنون بأنهم مبعوثون ، ولهذا يقال لهم يوم الحسرة : )هذا يوم الفصل الذي كنتم به تكذبون( {[2911]} ) . . بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا( {[2912]} )وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم . . ( {[2913]} ، { بل هم منها عمون } )زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا . . ( {[2914]} )وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين( {[2915]} فهم في عماية من حلولها ، و{ عمون } واحدها : عمو ، فهم من العلم بقيامها والبرهان على ذلك عمون ، عمى المدارك والبصائر ،


[2909]:ما بين العارضتين أورده الألوسي.
[2910]:ما بين العلامتين[ ] مما نقل صاحب غرائب القرآن.
[2911]:سورة الصافات. الآية 21.
[2912]:سورة الكهف من الآية 48.
[2913]:سورة سبأ. من الآية 3.
[2914]:سورة التغابن. من الآية7.
[2915]:سورة الأنعام. الآية 29.