تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

سورة الشورى

سورة{[1]} { حم } { عسق }

مكية إلا الآيات 1و 2و 3

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيتان 1و2 قوله تعالى : { حم } { عسق } ، قال بعضهم : { حم } هو اسم من أسماء الله تعالى ، وقيل : هو اسم من أسماء القرآن . وقال بعضهم : { حم } أي قضى ما هو كائن ، وقد ضعّف هذا القول ابن عباس رضي الله عنه .

والصحيح من الأقوال أنه { حم } خبر لمبتدأ محذوف ، و{ تنزيل الكتاب } [ [ خبر ثان ]{[18636]} { من الله } صفة للكتاب ، والتقدير : هذا { حم } { تنزيل الكتاب ] ]{[18637]} من الله العزيز العليم } [ غافر : 1و2 ] .

وقال بعضهم في { عسق } : العين عبارة عن عذابه ، والسّين عن المسخ ، والقاف كناية عن القذف ، يقول أصحاب{[18638]} هذا القول : تخرج عين من الأرض ، فيها عذاب ، ويُمسخ رجل في هذه الأمة بالبادية ، فيقذفه الناس بالحجارة ، والله أعلم .

وقال بعضهم : وهو قول ابن عباس : حمسق على إسقاط حرف العين ، ثم يقول : السين كل فرقة تكون ، والقاف{[18639]} كل جماعة تكون ، وذكر [ أنه ]{[18640]} كان يُعلم عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه ، حساب العين .

وكذلك ذُكر في حرف ابن مسعود وأُبيّ رضي الله عنه حمسق بطرح{[18641]} العين .

وقال بعضهم : العين عبارة عن العذاب ، والسين عبارة عن : سيكون ذلك [ والقاف عبارة عن الوقوع ، أي قضى ما سيكون ذلك ]{[18642]} ، والله أعلم .

وذُكر عن جعفر بن محمد بن عليّ رضي الله عنه : [ أنه ]{[18643]} قال : العين عبارة عن العدد والسّين عبارة عن : سيكون ، ولم يُفسّر القاف ، وقال : عجب ، أو كلام نحوه ، والله أعلم .

وقال بعضهم : العين عبارة عن علمه ، والسّين السلام ، والقاف عبارة عن القدرة ، وكذا محتمل .

وجائز أن يكون كل حرف من هذه الحروف المقطّعة عبارة عن صفة من صفاته أو اسم من أسمائه على عادة العرب : [ الاكتفاء بحرف ]{[18644]} عن جميع الكلمة : فالحاء عبارة عن حِلمه وحكمته ، والميم عبارة عن ملكه ومجده ، والعين عبارة عن علمه ، والسين عبارة عن سنائه وسؤدُده ، والقاف عبارة عن قدرته وقوته ، ويكون كل حرف من هذه الحروف عبارة عن اسم من أسمائه أو صفة من صفاته ، وعبارة عن حكم من أحكامه .

وهذا الذي ذكرنا كله على الإمكان والاحتمال ، ولا يسع أن يحقق فيه التفسير أنه كذا ، وأنه أراد كذا ، لأنه من التشابه ، وأنه من السر الذي لم يُطلع الله تعالى عليه أحدا إلا رسله عليهم الصلاة والسلام .


[1]:- في ط ع: سمح.
[18636]:في م: خبره.
[18637]:من م، ساقطة من الأصل.
[18638]:في الأصل وم: صاحب.
[18639]:في الأصل وم: والكاف.
[18640]:ساقطة من الأصل وم.
[18641]:من م، في الأصل: طرح.
[18642]:من م، ساقطة من الأصل.
[18643]:ساقطة من الأصل وم.
[18644]:في الأصل وم: بالاكتفاء عن حرف عبارة.