تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{يَخۡرُجُ مِنۢ بَيۡنِ ٱلصُّلۡبِ وَٱلتَّرَآئِبِ} (7)

الآية 7 : وقوله تعالى : { يخرج من بين الصلب والترائب } اختلف في تأويله ؛ فمنهم من يقول : بين صلب الرجل وترائب المرأة ، وهي الأضلاع الثمانية : أربع عن يمينها وأربع عن يسارها . قال بعضهم : الترائب ، هي الأطراف ، وقال بعضهم : الترائب موضع القلادة منها ، وقال بعضهم : الترائب ما دون التراقي وفوق الصدر .

ثم من الناس من صرف تأويلها إلى الرجل خاصة ، فقال : قوله : { من بين الصلب والترائب } أريد به صلب الرجل وترائبه ، وزعم أن الماء الذي يكون منه الولد ، ليس معدنه الصلب خاصة ، بل يجتمع من أطرافه كلها{[23464]} . ومن حمله على المعاني الأخر صرف الأمر إليهما جميعا ؛ وهو أن الماء الذي يخلق منه الولد يكون منهما جميعا . وذلك ذكره أبو بكر الأصم : أن الصلب كناية عن الرجل ، والترائب كناية عن المرأة ، فيكون هذا اسما لهما مأخوذا من أصل ما يكون منهما .

ألا ترى إلى قوله تعالى : { وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم } الآية ؟ [ النساء : 23 ] فأضاف الأبناء إلى الأصلاب .

وفي إخراج الماء من الصلب والترائب لطف من الله تعالى ؛ لأنه لو اجتهد الخلائق باستخراجه من بين ما ذكر بحيلهم وقواهم ووضعه في الرحم لم يقدروا عليه .

ثم الله بلطفه وضع هذه الشهوة في ما بين الخلق ، واستخرج بها الماء من بين الصلب والترائب ، لا أن يكون أحد يملك إخراجها بالأسباب والحيل كما وضع فيهم شهوة الأكل والشراب في كل جارحة من جوارح الأكل باللطف لا أن يكون ذلك العمل بالأكل والشراب خاصة . وكذلك يرى الإنسان إذا سقى أصل الشجرة ظهرت منفعة السقي في أغصانها وأوراقها وأثمارها . ولو أراد أحد أن يرى{[23465]}لأي معنى صلح أن يكون الماء بالمحل الذي ذكرنا ، وأراد أن يستخرج المعنى المجعول في الطعام من القوة التي ذكرنا لم يدرك{[23466]} ذلك .

فيكون في ما ذكرنا أبلغ حجة على الثنوية لأنهم ينكرون خلق الأشياء/636 – ب/لا من أشياء ، وزعموا أنا لم نشاهد كون الشيء من لا شيء ، والشاهد دليل الغائب ، فلزم ذلك في الذي غاب عنا .

فمن قدر على تصوير الولد في تلك الظلمات وفي الأماكن الضيقة ، وقدر أن يجعل في الماء والطعام المعاني التي يعجز الخلق عن إدراكها{[23467]} قادر على إنشاء الخلق لا من شيء ؛ إذ الأعجوبة في ما ذكرنا ، ليست بدون الأعجوبة من إنشاء شيء [ لا من شيء ]{[23468]} .


[23464]:في الأصل وم: كله.
[23465]:في الأصل وم: أنه.
[23466]:في الأصل وم: يتدارك.
[23467]:في الأصل وم: استدراكها.
[23468]:من م، ساقطة من الأصل.