تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{سَبِّحِ ٱسۡمَ رَبِّكَ ٱلۡأَعۡلَى} (1)

مقدمة السورة:

[ سورة { سبح اسم ربك الأعلى } ]{[1]}

الآية 1 : قوله تعالى : { سبح اسم ربك الأعلى } قيل فيه من أوجه :

أحدها : أن سبح ربك ، وقيل : سبح اسمه ، وقيل سبح ربك بأسمائه .

فمن قال : سبح ربك فمعناه : أن نزهه{[23492]} عن جميع المعاني التي يحتملها غيره من الآفات والحاجات والأضداد والأنداد ، فيكون القول به توحيدا . وروي عن مقاتل بن سليمان أنه قال : تأويله : وحد ربك ، والتوحيد ما ذكرنا .

[ والثاني : ما ]{[23493]} قال المفسرون : تأويله : أن صل لربك ، وهذا محتمل لأن الصلاة بنفسها تسبيح [ لأنه ]{[23494]} بالافتتاح يقطع وجوه المعاملات بينه وبين الخلق ، ويمنع نفسه عن حوائجها ، فيجعلها لله تعالى ، وهذا هو التوحيد والإيمان ، لأنه بالإيمان تجعل الأشياء كلها لله تعالى سالمة ، فصارت الصلاة تسبيحا لعينها لا للتسبيح [ المجعول فيها . ومن حمل التسبيح ]{[23495]} على الاسم فقال : نزه اسمه ، فلذلك يرجع إلى الأسماء الذاتية ، وهو ألا يشرك [ غيره بها ]{[23496]} فيسميه بها .

والأسماء الذاتية قوله تعالى : { وإلاهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمان الرحيم } [ البقرة : 163 ] وما أشبهه من الأسماء . والأسماء الصفاتية بأن{[23497]} ننزهها عن المعاني التي استوجب الخلق الوصف بها{[23498]} كقولك : عالم ، حكيم ، رحيم ، مجيد .

فمن وصف بالعلم من الخلائق فإنما استوجب الوصف به بأغيار دخلن فيه ، واستوجب الوصف بالحكمة ، والوصف بالمدح بالأغيار ، والله تعالى استحق الوصف به [ بذاته ]{[23499]} لا بالأغيار ، فينصرف التنزيه إلى الأغيار ؛ إذ صفاته ليست{[23500]} بأغيار الذات ، وهي لا تفارق الذات ، فالامتداح [ الواقع بالصفات امتداح ]{[23501]} بالذات الموصوف بها . والله الموفق .

[ الثالث : ما ]{[23502]} قال بعضهم : معناه : سبح بالحمد والثناء ، وهو يرجع إلى ما ذكرنا من التأويل الأول ؛ وهو أن نحمده بالثناء الذي يتضمن التوحيد والتنزيه عن معاني الخلق .

ومن قال : سبح ربك بأسمائه فهذا ظاهر ؛ وهو أن نقول : لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، وأسماؤه معروفة لا يحتاج إلى إظهارها .

وقوله تعالى : { الأعلى } أي هو أعلى من أن تمسه حاجة أو تلحقه آفة ، وكذلك هذا في الأكبر ، ويكون الأكبر والأعلى في النهاية من تنزيه المعاني التي ذكرنا . وهي كقولك : وهو أحسن وأجمل . فإذا قلت : أحسن وأجمل أردت به النهاية في الحسن والجمال ، أو يكون { الأعلى } بمعنى العلي والأكبر بمعنى الكبير ، وذلك جائز في اللغة .


[1]:- في ط ع: سمح.
[23492]:في الأصل وم: نزه.
[23493]:في الأصل وم: و.
[23494]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[23495]:من م، ساقطة من الأصل.
[23496]:من نسخة الحرم المكي: به ساقطة من الأصل وم.
[23497]:الباء ساقطة من الأصل وم.
[23498]:في الأصل وم: به.
[23499]:من نسخة الحرم المكي: به ساقطة من الأصل وم.
[23500]:درج قبلها في الأصل: من.
[23501]:من م، ساقطة من الأصل.
[23502]:في الأصل وم: و.