تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{إِنَّ عَلَيۡنَا لَلۡهُدَىٰ} (12)

الآية 12 : وقوله تعالى : { إن علينا للهدى } هذا يخرج على وجوه :

أحدهما : جائز أن يكون { علينا } أي لنا ، وذلك جائز في اللغة جار كقوله تعالى : { وما ذبح على النصب } ( المائدة : 3 ) أي للنصب وكقوله تعالى : { وعلينا الحساب } ( الرعد : 40 ) وكقوله{[23736]} : { ثم إن علينا حسابهم } ( الغاشية : 26 ) أي لنا محاسبتهم ( وكقوله ){[23737]} { وعلى الله قصد السبيل } ( النحل : 9 ) أي لله قصد السبيل وكقوله تعالى : { ولو ترى إذ وقفوا على ربهم } ( الأنعام : 30 ) أي لربهم كما قال : { يوم يقوم الناس لرب العالمين } ( المطففين : 6 ) .

ونحو ذلك كثير : أن يكون علينا بمعنى لنا ، فيصير كأنه قال ، إن لنا للهدى كقوله : { لا لله الدين الخالص } ( الزمر : 3 ) وكقوله : { وله الدين واصبا } ( النحل : 52 ) يكون فيه إخبار أن الهدى والدين الخالص له . وأما سائر الأديان فهي{[23738]} سبيل الشيطان ، ليست لله تعالى .

على هذا جائز أن يخرج تأويل الآية . والوجهان يخرجان على حقيقة على . لكن أحدهما يخرج ذكر الهدى على إرادة البيان في تبيين الطريق ، والآخر على إرادة حقيقة الهدى ( الذي ){[23739]} هو ضد الكفر ومقابله .

فأما على إرادة البيان فكأنه قال : إن علينا غاية البيان في حق الحكمة والعدل في ما يمتحنون حتى إن كان التقصير والتفريط فإنما يكون من قبل أنفسهم لا من قبل الله تعالى ، أو يبين لهم كل شيء غاية البيان ونهايته لتزول الشبهة عنهم ، والله أعلم .

( والثاني : جائز ){[23740]} أن يقول : إن علينا هداية من استهدانا{[23741]} واجتهد في طلبها كقوله تعالى : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } ( العنكبوت : 69 ) .

( والثالث ){[23742]} : أن علينا إنجاز ما وعدنا على الهدى لمن اهتدى .

وإنجازه{[23743]} يخرج تأويل الآية على أن إرادة البيان من الوجوه التي ذكرنا . وأما على إرادة حقيقة الهدى الذي هو مقابل الكفر فكأنه قال : إن علينا التوفيق والمعونة والعصمة في حق الإحسان والإفضال لا على أن ذلك عليه لهم .

وفي حرف ابن مسعود رضي الله عنه : إن علينا بيان ما للآخرة والأولى كيلا يزلّ{[23744]} عن قصد الطريق ، فتهلك نفسه في كل مضيق .


[23736]:في الأصل وم: و
[23737]:ساقطة من الأصل وم
[23738]:الفاء ساقطة من الأصل وم
[23739]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[23740]:في الأصل وم: ويحتمل وجها آخر وهو
[23741]:من نسخة الحرم المكي في الأصل وم: استمد
[23742]:في الأصل وم: ووجه آخر
[23743]:في الأصل وم: وإخباره
[23744]:في الأصل وم: يزول.