النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفٌ أَضَاعُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِۖ فَسَوۡفَ يَلۡقَوۡنَ غَيًّا} (59)

قوله تعالى : { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ } الآية . في الفرق بين الخلْف بتسكين اللام والخلف بتحريكها وجهان :

أحدهما : أنه بالفتح إذا خلفه من كان من أهله ، وبالتسكين إذا خلفه من ليس من أهله .

الثاني : أن الخلْف بالتسكين مستعمل في الذم ، وبالفتح مستعمل في المدح قال لبيد :

ذهب الذين يعاش في أكنافهم *** وبقيت في خلفٍ كجلد الأجْرب

وفي هذا الخلف قولان :

أحدهما : أنهم اليهود من بعد ما تقدم من الأنبياء ، قاله مقاتل . الثاني : أنهم من المسلمين .

فعلى هذا في قوله : { من بَعْدِهِم } قولان :

أحدهما : من بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، من عصر الصحابة وإلى قيام الساعة كما روى الوليد بن قيس حكاه إبراهيم عن عبيدة .

الثاني : إنهم من بعد عصر الصحابة . روى الوليد بن قيس عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يَكُونُ بَعْدَ سِتِّينَ سَنَةً { خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ } " . الآية .

وفي إضاعتهم الصلاة قولان :

أحدهما : تأخيرها عن أوقاتها ، قال ابن مسعود وعمر بن عبد العزيز .

الثاني : تركها{[1873]} ، قاله القرظي .

ويحتمل ثالثاً : أن تكون إضاعتها الإِخلال باستيفاء شروطها{[1874]} .

{ فَسَوْفَ يَلْقَونَ غَيّاً } فيه خمسة أقاويل :

أحدها : أنه واد في جهنم ، قالته عائشة وابن مسعود .

الثاني : أنه الخسران ، قاله ابن عباس .

الثالث : أنه الشر ، قاله ابن زيد .

الرابع : الضلال عن الجنة . الخامس : الخيبة ، ومنه قول الشاعر{[1875]} :

فمن يلق خيراً يحمد الناس أمره *** ومن يغو لا يعدم على الغي لائماً

من يغو : أي من يخب .


[1873]:تركها أي كفرا وجحدا لها.
[1874]:قل الحسن البصري: إضاعة الصلاة تعطيل المساجد والاشتغال بالصناعة والأسباب. أي مع ترك العبادة.
[1875]:هذا البيت للمرقش الأصغر وهو ابن أخي المرقش الأكبر. واسمه ربيعة بن سفيان بن سعد وهو عم طرفة بن العبد واحد عشاق العرب صاحبته فاطمة بنت المنذر.