النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَكَذَٰلِكَ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ رُوحٗا مِّنۡ أَمۡرِنَاۚ مَا كُنتَ تَدۡرِي مَا ٱلۡكِتَٰبُ وَلَا ٱلۡإِيمَٰنُ وَلَٰكِن جَعَلۡنَٰهُ نُورٗا نَّهۡدِي بِهِۦ مَن نَّشَآءُ مِنۡ عِبَادِنَاۚ وَإِنَّكَ لَتَهۡدِيٓ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ} (52)

قوله عز وجل : { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا } فيه ثلاثة تأويلات :

أحدها : رحمة من عندنا ، قاله قتادة .

الثاني : وحياً من أمرنا ، قاله السدي .

الثالث : قرآناً من أمرنا ، قاله الضحاك .

{ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلاَ الإِيمَانُ } فيه وجهان :

أحدهما : ما كنت تدري ما الكتاب{[2495]} لولا الرسالة ، ولا الإيمان لولا البلوغ ؛ قاله ابن عيسى .

الثاني : ما كنت تدري ما الكتاب لولا إنعامنا عليك ، ولا الإيمان لولا هدايتنا لك ، وهو محتمل .

وفي هذا الإيمان وجهان :

أحدهما : أنه الإيمان بالله ، وهذا يعرفه بعد بلوغه وقبل نبوته .

الثاني : أنه دين الإٍسلام ، وهذا لا يعرفه إلا بعد النبوة .

{ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً . . . } فيه قولان :

أحدهما : جعلنا القرآن نوراً ، قاله السدي .

الثاني : جعلنا الإيمان نوراً . حكاه النقاش وقاله الضحاك .

{ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } فيه قولان :

أحدهما : معناه : وإنك لتدعو إلى دين مستقيم ، قاله قتادة .

الثاني : إلى كتاب مستقيم ، قاله علي رضي الله عنه .

وقرأ عاصم الجحدري : وإنك لتُهدى ، بضم التاء أي لتُدْعَى .


[2495]:ما الكتاب ساقطة من ع.