النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَمَن يَعۡشُ عَن ذِكۡرِ ٱلرَّحۡمَٰنِ نُقَيِّضۡ لَهُۥ شَيۡطَٰنٗا فَهُوَ لَهُۥ قَرِينٞ} (36)

قوله عز وجل : { وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : يعرض ؛ قاله قتادة .

الثاني : يعمى ، قاله ابن عباس .

الثالث : أنه السير في الظلمة ، مأخوذ من العشو وهو البصر الضعيف ، ومنه قول الشاعر :

لنعم الفتى تعشو إلى ضوءِ ناره *** إذا الريحُ هبّت والمكان جديب

وفي قوله : { عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ } ثلاثة أوجه :

أحدها : عن ذكر الله ، قاله قتادة .

الثاني : عما بيّنه الله من حلال وحرام وأمر ونهي ، وهو معنى قول ابن عباس .

الثالث : عن القرآن لأنه كلام الرحمن ؛ قاله الكلبي .

{ نُقِيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً } فيه وجهان :

أحدهما : نلقيه شيطاناً .

الثاني : نعوضه شيطاناً ، مأخوذ من المقايضة وهي المعاوضة .

{ فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } فيه قولان :

أحدهما : أنه شيطان يقيض له في الدنيا يمنعه من الحلال ويبعثه على الحرام ، وينهاه عن الطاعة ويأمره بالمعصية ؛ وهو معنى قول ابن عباس .

الثاني : هو أن الكافر إذا بعث يوم القيامة من قبره{[2508]} شفع بيده شيطان فلم يفارقه حتى يصير بهما{[2509]} الله إلى النار ؛ قاله سعيد بن جبير{[2510]} .


[2508]:من قبره ساقطة من ع.
[2509]:في ع بما الله.
[2510]:في ع سعيد الجريري.