النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{فَدَلَّىٰهُمَا بِغُرُورٖۚ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتۡ لَهُمَا سَوۡءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخۡصِفَانِ عَلَيۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۖ وَنَادَىٰهُمَا رَبُّهُمَآ أَلَمۡ أَنۡهَكُمَا عَن تِلۡكُمَا ٱلشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَآ إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لَكُمَا عَدُوّٞ مُّبِينٞ} (22)

قوله عز وجل : { فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ } معناه فحطهما بغرور من منزلة الطاعة إلى حال المعصية .

فإن قيل : فهل علما عند أكلهما أنها معصية ؟

قيل : لا ، لأن إقدامهما عليها مع العلم بأنها معصية يجعلها كبيرة ، والأنبياء معصومون من الكبائر ، وإنما أقدما عليها لشبهة دخلت عليهما بالغرور .

{ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا } فإن قيل :

فلم بدت لهما سوآتهما ولم تكن بادية لهما من قبل ؟

ففي ذلك ثلاثة أجوبة{[1049]} :

أحدها : أنهما كانا مستورين بالطاعة فانكشف الستر عنهما بالمعصية .

والثاني : أنهما كانا مستورين بنور الكرامة فزال عنهما بذلك المهانة .

والثالث : أنهما خرجا بالمعصية من أن يكونا من ساكني الجنة ، فزال عنهما ما كانا فيه من الصيانة .

{ وَطَفِقَا يخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ } في { وَطَفِقَا } وجهان :

أحدهما : قاما يخصفان ، قاله ابن بحر .

والثاني : جعلا يخصفان ، أي قطعان .

{ مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ } وفيه قولان :

أحدهما : ورق الموز .

والثاني : ورق التين ، قاله ابن عباس .


[1049]:في الأصل جوابان أحدهما وهو سهم.