قرأ عاصم{[7897]} وحمزة «ايتوني » بمعنى جيئوني ، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر والكسائي «آتوني » بمعنى أعطوني ، وهذا كله إنما هو استدعاء إلى المناولة ، لا استدعاء العطية والهبة ، لأنه قد ارتبط من قوله إنه لا يأخذ منهم الخرج ، فلم يبق الاستدعاء المناولة ، وإعمال القوة ، و «ايتوني » : أشبه بقوله : فأعينوني بقوة ، ونصب «الزبر » به على نحو قول الشاعر : أمرتك الخير{[7898]} ، حذف الجار فنصب الفعل وقرأ الجمهور «زبَر » بفتح الباء ، وقرأ الحسن بضمها ، وكل ذلك جمع زبرة ، وهي القطعة العظيمة منه ، والمعنى : فرصفه وبناه ، حتى إذا ساوى بين الصدفين ، فاختصر ذلك لدلالة الظاهر عليه ، وقرأ الجمهور «ساوى » وقرأ قتادة «سوى » ، و «الصدفان » : الجبلان المتناوحان{[7899]} ، ولا يقال للواحد صدف وإنما يقال صدفان لاثنين لأن أحدهما يصادف الآخر ، وقرأ نافع وحمزة والكسائي «الصَّدَفين » بفتح الصاد وشدها وفتح الدال ، وهي قراءة عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز{[7900]} ، وقرأ ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو «الصُّدفين » بضم الصاد والدال ، وهي قراءة مجاهد والحسن ، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر بضم الصاد وسكون الدال ، وهي قراءة أبي رجاء وأبي عبد الرحمن وقرأ الماجشون «بفتح الصاد وضم الدال ، وقراءة قتادة » بين الصَّدْفين « ، بفتح الصاد وسكون الدال ، وكل ذلك بمعنى واحد : هما الجبلان المتناوحان ، وقيل » الصدفان « : السطحان الأعليان من الجبلين ، وهذا نحو من الأول ، وقوله { قال انفخوا } إلى آخر الآية معناه أنه كان يأمر بوضع طاقة من الزبر والحجارة ، ثم يوقد عليها ، حتى تحمى ، ثم يؤتى بالنحاس المذاب أو الرصاص أو بالحديد ، بحسب الخلاف في القطر ، فيفرغه ، على تلك الطاقة المنضدة ، فإذا التأم واشتد استأنف وصف طاقة أخرى ، إلى أن استوى العمل ، وقرأ بعض الصحابة : » بقطر أفرغ عليه « ، وقال أكثر المفسرين : » القطر « : النحاس المذاب ، ويؤيد هذا ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم » جاءه رجل فقال : يا رسول الله ، إني رأيت سد يأجوج ومأجوج ، قال كيف رأيته ؟ قال رأيته كالبرد المحبر : طريقة صفراء ، وطريقة حمراء ، وطريقة سوداء . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد رأيته{[7901]} « ، وقالت فرقة » القطر « : الرصاص المذاب ، وقالت فرقة الحديد المذاب ، وهو مشتق من قطر يقطر .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{ءاتوني زبر الحديد}، يعني: قطع الحديد،
{حتى إذا ساوى بين الصدفين}، يعني: حشى بين الجبلين بالحديد، والصدفين: الجبلين... {قال انفخوا} على الحديد،
{حتى إذا جعله نارا قال ءاتوني أفرغ عليه قطرا}، قال: أعطوني الصفر المذاب أصبه عليه ليلحمه فيكون أشد له...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول عزّ ذكره: قال ذو القرنين للذين سألوه أن يجعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج سدّا "آتونِي "أي جيئوني بِزُبَر الحديد، وهي جمع زُبْرة، والزّبْرة: القطعة من الحديد...
وقوله: "حتى إذَا ساوَى بينَ الصّدفَيْنِ" يقول عزّ ذكره: فآتوهُ زُبَر الحديد، فجعلها بين الصدفين حتى إذا ساوى بين الجبلين بما جعل بينهما من زُبر الحديد، ويقال: سوّى. والصدفان: ما بين ناحيتي الجبلين ورؤوسهما... وقوله: "قالَ انْفُخُوا" يقول عزّ ذكره، قال للفعلة: انفخوا النار على هذه الزّبر من الحديد.
وقوله: "حتى إذَا جَعَلَهُ نارا" وفي الكلام متروك، وهو: فنفخوا، حتى إذا جعل ما بين الصدفين من الحديد نارا "قالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قَطْرا"...
وقوله: "أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرا" يقول: أصبّ عليه قطرا، والقِطْر: النّحاس... عن قتادة "أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرا" أي النحاس ليلزمه به...
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
ذُكر أنه كان يبسط الحديد صدرا، ثم يبسط الحطب فوقه صدرا، ثم حديدا فوق الحطب حتى بلغ رأس الجبلين، وسوى بينهما على هذا السبيل. ثم أذيب القطر، فَصُبَّ فيه، فجعل القطر يحرق الحطب، ويذيب الحديد حتى دخل القطر مكان الحطب، وصار مكانه، فالتزق القطر بالحديد. على هذا ذُكر أنه بنى ذلك السد. وقال الحسن: كان القطر له كالملاط لنا، والله أعلم.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{ءاتوني} بفتح الهمزة بعدها ساكنة، ومدها على قراءة الجماعة أي أعطوني وبهمزة وصل، وهمزة بعدها ساكنة أي جيئوني وتعالوا إليّ فقد أجبتكم إلى سؤالكم، ثم ابتدأ مغرياً على هذه القراءة فقال: {زبر الحديد} أي عليكم به فأحضروا إليّ قطعة، فأتوه بذلك فردم ما فوق الأساس بعضه على بعض صفاً من الحديد وصفاً من الحطب، قال البغوي: فلم يزل يجعل قطع الحديد على الحطب والحطب على الحديد. {حتى إذا ساوى} أي بذلك البناء {بين الصدفين} أي أعلى منقطع الجبلين الموصوفين، سميا لتصادفهما -أي تقابلهما وتقاربهما- بالبناء على تلك الحالة عرضاً وطولاً، وقراءة من فتح الصاد والدال -وهم نافع وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم- دالة على أن تقابلهما في غاية الاستقامة، فكأنهما جدار فتح فيه باب، وقراءة ابن كثير وأبي عمرو وابن عامر بضمهما دالة على أنه مع ذلك في غاية القوة حتى أن أعلاه وأسفله سواء، وقراءة شعبة عن عاصم بالضم وإسكان الدال على أشد ثبات وأتقنه في كل منهما، فلا ينتخر شيء منهما على طول الزمان بريح ولا غيرها من فساد في أحد الجانبين برخاوة من سياخ أو غيره {قال} أي للصناع: {انفخوا} في الأكوار فنفخوا فأضرم فيه النار، واستمر كذلك {حتى إذا جعله} أي كله {ناراً قال} للقوم: {ءاتوني} بالنحاس {أفرغ عليه} أي الحديد المحمى {قطراً} منه بعد إذابته، فإن القطر: النحاس الذائب،... ففعلوا ذلك فاختلط والتصق بعضه ببعض وصار جبلاً صلداً.
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
وقد استخدمت هذه الطريقة حديثا في تقوية الحديد؛ فوجد أن إضافة نسبة من النحاس إليه تضاعف مقاومته وصلابته. وكان هذا الذي هدى الله إليه ذا القرنين، وسجله في كتابه الخالد سبقا للعلم البشري الحديث بقرون لا يعلم عددها إلا الله...
لم يكن ذو القرنين رَجُلاً رَحّالةً، يَسير هكذا بمُفرَده، بل مَكَّنَه اللهُ من أسباب كل شيءٍ، ومعنى ذلك أنه لم يكن وحده، بل معه جيشٌ وقوةٌ وعددٌ وآلاتٌ، معه رجالٌ وعُمّالٌ، معه القُوتُ ولوازمُ الرِّحلة، وكان بمَقْدورِه أن يأمُر رجالَه بعملِ هذا السّدِّ، لكنه أمَر القومَ وأَشْرَكَهم معه في العمل ليُدَرِّبَهم ويُعَلِّمَهم ماداموا قادرِين، ولديهم الطاقةُ البشريّةُ اللازمةُ لهذا العمل. والحَقُّ تبارَك وتعالَى يقول: {لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إلا مَا آتَاها.. "7 "} (سورة الطلاق): فمادامَ رَبُّكَ قد أعطاكَ القوّةَ فاعْمَلْ، ولا تَعتمِدْ على الآخرين؛ لذلك تجد هنا أوامرَ ثلاثةً: أَعِينوني بقوّةٍ، آتُونِي زُبَرَ الحديدِ، آتُونِي أُفْرِغْ عليه قِطْراً...
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
(قال آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً). وبهذا الشَّكل قام بتغطية هذا السّدِّ الحديديِّ بطبقةِ النُّحاسِ حتى لا يَنْفُذَ فيه الهواءُ ويُحْفَظَ مِن التآكُل...
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.