نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{ءَاتُونِي زُبَرَ ٱلۡحَدِيدِۖ حَتَّىٰٓ إِذَا سَاوَىٰ بَيۡنَ ٱلصَّدَفَيۡنِ قَالَ ٱنفُخُواْۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَعَلَهُۥ نَارٗا قَالَ ءَاتُونِيٓ أُفۡرِغۡ عَلَيۡهِ قِطۡرٗا} (96)

{ ءاتوني } بفتح الهمزة بعدها ساكنة ، ومدها على قراءة الجماعة{[47391]} أي أعطوني{[47392]} وبهمزة وصل ، وهمزة بعدها ساكنة أي جيئوني وتعالوا إليّ فقد أجبتكم إلى سؤالكم{[47393]} ، ثم ابتدأ مغرياً على هذه القراءة فقال{[47394]} : { زبر الحديد } أي {[47395]}عليكم به فأحضروا إليّ{[47396]} قطعة ، فأتوه بذلك فردم {[47397]}ما فوق الأساس{[47398]} بعضه على بعض صفاً من الحديد{[47399]} وصفاً من الحطب ، قال البغوي{[47400]} : فلم يزل يجعل قطع{[47401]} الحديد على الحطب والحطب على الحديد . { حتى إذا ساوى } {[47402]}أي بذلك البناء{[47403]} { بين الصدفين } أي أعلى{[47404]} منقطع الجبلين الموصوفين ، سميا لتصادفهما - أي تقابلهما وتقاربهما - بالبناء على تلك الحالة عرضاً وطولاً ، {[47405]}وقراءة من فتح الصاد والدال{[47406]} - وهم نافع وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم - دالة{[47407]} على أن تقابلهما في غاية الاستقامة ، فكأنهما{[47408]} جدار فتح فيه باب ، وقراءة ابن كثير وأبي عمرو وابن عامر بضمهما دالة على أنه مع ذلك في غاية القوة حتى أن أعلاه وأسفله سواء{[47409]} ، وقراءة شعبة عن عاصم بالضم وإسكان الدال على أشد ثبات وأتقنه في كل منهما ، فلا ينتخر شيء منهما على طول الزمان بريح ولا غيرها من فساد في أحد الجانبين برخاوة من سياخ أو غيره { قال } أي{[47410]} للصناع : { انفخوا } في الأكوار فنفخوا{[47411]} فأضرم فيه النار ، واستمر كذلك { حتى إذا جعله }{[47412]} أي{[47413]} كله { ناراً قال } للقوم : { ءاتوني } بالنحاس { أفرغ عليه } {[47414]}أي الحديد المحمى{[47415]} { قطراً * } منه بعد إذابته ، فإن القطر : النحاس الذائب ، {[47416]}هذا في قراءة حمزة وأبي بكر عن عاصم بإسكان الهمزة ، وقراءة الباقين بفتح الهمزة ومدها بمعنى أعطوني النحاس{[47417]} .

ففعلوا ذلك فاختلط{[47418]} والتصق بعضه ببعض وصار جبلاً صلداً ،


[47391]:راجع نثر المرجان 4 / 189.
[47392]:زيد من مد.
[47393]:في مد: سولكم
[47394]:العبارة من "بفتح الهمزة" إلى هنا ساقطة من ظ.
[47395]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47396]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47397]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47398]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47399]:من ظ ومد، وفي الأصل: حديد.
[47400]:في معالم التنزيل – راجع اللباب 4 / 189.
[47401]:ليس في المعالم.
[47402]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47403]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47404]:سقط من ظ.
[47405]:العبارة من هنا إلى "سياخ أو غيره" ساقطة من ظ.
[47406]:راجع نثر المرجان 4 / 190.
[47407]:زيد من مد.
[47408]:من مد، وفي الأصل: فكانه.
[47409]:زيد في الأصل: فلا يعجر شيء – كذا ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[47410]:سقط من ظ.
[47411]:من ظ ومد وفي الأصل: فانفخوا.
[47412]:زيد في الأصل: نارا ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[47413]:سقط من ظ.
[47414]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47415]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47416]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47417]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47418]:من مد، وفي الأصل: واختلط والعبارة من هنا – بما فيها هذه الكلمة – إلى "قال الله تعالى" ساقطة من ظ.