محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا لُقۡمَٰنَ ٱلۡحِكۡمَةَ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِلَّهِۚ وَمَن يَشۡكُرۡ فَإِنَّمَا يَشۡكُرُ لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٞ} (12)

ثم أشار تعالى إلى أن بطلان الشرك مقول على لسان ذوي الحكمة . كيف لا ؟ والتوحيد أساس الحكمة ، بقوله سبحانه { وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ } يعني استكمال النفس بالعلوم النظرية ، وملكة الأفعال الفاضلة بقدر الطاقة البشرية ، آمرين له على لسان نبي أو بطريق الإلهام ( على قول الجمهور إنه حكيم ) أو الوحي ( على قول عكرمة أنه نبي ) { أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ } أي على ما أعطاك من نعمه ، من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا قاله المهايمي . والأظهر أن ( أن ) مفسرة . فإن إيتاء الحكمة في معنى القول . والشكر كلمة تجمع ما تدور عليه سعادة الدنيا والآخرة . لأنه صرف العبد في جميع ما أنعم الله عليه إلى ما خلق من أجله { وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ } لعود ثمرات شكره عليه { وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ } أي غني عن كل شيء . فلا يحتاج إلى الشكر . وحقيق بالحمد . بل نطق بحمده كل موجود .

تنبيه :

قال ابن كثير : اختلف السلف في لقمان . هل كان نبيا أو عبدا صالحا من غير نبوة ، على قولين : الأكثرون على الثاني . ويقال إنه كان قاضيا على بني إسرائيل ، في زمن داود عليه السلام . وما روي من كونه عبدا مسه الرق ، وينافي كونه نبيا ، لأن الرسل كانت تبعث في أحساب قومها ولهذا كان جمهور السلف على أنه لم يكن نبيا وإنما ينقل كونه نبيا عن عكرمة ، إن صح السند إليه . فإنه {[6087]} رواه ابن جرير وابن أبي حاتم من حديث وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عكرمة . قال : كان لقمان نبيا ، وجابر هذا هو ابن زيد الجعفي . وهو ضعيف . والله أعلم . انتهى .

وزعم بعضهم أن لقمان هو بلعام المذكور في التوراة ، وكان حكيم شعب وثني ، وكان منبأ عن الله تعالى . وأغرب في تقريبه ، بأن الفعل العربي وهو ( لقم ) معناها بالعبري بلع . والله أعلم .

وقد نظم السيوطي : من اختلف في نبوته ، فقال :

واختلفت في خضر أهل النقول *** قيل نبي أو ولي أو رسول

لقمان ، ذي القرنين ، حوا ، مريم *** والوقف في الجميع رأى المعظم


[6087]:انظر الصفحة رقم 68 من الجزء الحادي والعشرين (طبعة الحلبي الثانية).