محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِن كَانَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَكَفَرۡتُم بِهِۦ وَشَهِدَ شَاهِدٞ مِّنۢ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ عَلَىٰ مِثۡلِهِۦ فَـَٔامَنَ وَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (10)

[ 10 ] { قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين 10 } .

{ قل أرأيتم إن كان من عند الله } أي : القرآن منزلا من لدنه ، عليّ . لا سحرا ولا مفترى كما تزعمون { وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل } أي : من الواقفين على أسرار الوحي بما أوتوا من التوراة { على مثله } أي مثل القرآن ، وهو ما في التوراة من الأحكام المصدقة للقرآن من الإيمان بالله وحده ، وهو ما يتبعه ، كقوله تعالى :{[6555]} { وإنه لفي زبر الأولين } وقوله : {[6556]} { إن هذا لفي الصحف الأولى * صحف إبراهيم وموسى } أو على مثل ما ذكر من كونه من عند الله تعالى . أو على مثل شهادة القرآن ، فجعل شهادته على أنه من عند الله ، شهادة على مثل شهادة القرآن ، لأنه بإعجازه كأنه يشهد لنفسه بأنه من عند الله ، أو ( المثل ) صلة و ( الفاء ) في قوله تعالى : { فآمن } للدلالة على أنه سارع إلى الإيمان بالقرآن ، لما علم أنه من جنس الوحي الناطق بالحق { واستكبرتم } أي : عن الإيمان به بعد هذه الشهادة .

وقوله : { إن الله لا يهدي القوم الظالمين } استئناف مشعر بأن كفرهم ، لضلالهم المسبب عن ظلمهم . ودليل على الجواب المحذوف . مثل : ( ألستم ظالمين ) أو ( فمن أضل منكم ) وذلك عدم الهداية مما ينبئ عن الضلال قطعا ، فيكون كقوله في الآية الأخرى{[6557]} : { قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد } .

قال أبو السعود : ووصفهم بالظلم للإشعار بعلة الحكم ، فإن تركه تعالى لهدايتهم ، لظلمهم .

تنبيه :

روي أن الشاهد هو عبد الله بن سلام ، فتكون الآية مدنية مستثناة من السورة ، كما ذكره الكواشيّ ، لأن إسلامه كان بالمدينة . وأجيب : بأن لا حاجة للاستثناء ، وأن الآية من باب الإخبار قبل الوقوع ، كقوله :{[6558]} { ونادى أصحاب الأعراف } . ويرشحه أن { شهد } معطوف على الشرط الذي يصير به الماضي مستقبلا ، فلا ضير في شهادة الشاهد/ بعد نزولها ، ويكون تفسيره به بيانا للواقع ، لا على أنه مراد بخصوصه منها . هذا ما حققوه . ويقرب مما نذكره كثيرا من المراد من سبب النزول في مثل هذا ، وأنه استشهاد على ما يتناوله اللفظ الكريم .

ثم أشار إلى حكاية نوع من أباطيلهم في التنزيل والمؤمنين به ، فقال سبحانه : { وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم 11 } .


[6555]:[26/ الشعراء/ 196].
[6556]:[87/الأعلى/ 18 و19].
[6557]:[41/ فصلت/52].
[6558]:[7 / الأعراف/48].