تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِن كَانَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِ وَكَفَرۡتُم بِهِۦ وَشَهِدَ شَاهِدٞ مِّنۢ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ عَلَىٰ مِثۡلِهِۦ فَـَٔامَنَ وَٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (10)

الآية 10 وقوله تعالى : { قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهِد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم } الآية . قال بعضهم : إن عبد الله بن سلام آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد أنه رسول الله ، وشهد [ بمثل ذلك ]{[19291]} ابن يامين .

وقال بعضهم : شهد ابن يامين أولا أنه رسول ، وآمن به ، وصدّقه ، ثم شهِد بمثله ابن سلام ، والله أعلم .

والأشبه في هذا أن يكون قوله تعالى : { وشهد شاهد من بني إسرائيل } التوراة أو موسى عليه السلام على ذلك بقوله{[19292]} تعالى : { ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة وهذا كتاب مُصدّق لسانا عربيا } [ الأحقاف : 12 ] شهِد كتاب رسول الله ورسوله عليه السلام والله أعلم ولأن عبد الله ابن سلام إنما أسلم بالمدينة وكذلك ابن يامين ، وهذه السورة مكية . لكنهم يقولون : هذه السورة مكية إلا هذه الآيات الثلاث ، والله أعلم .


[19291]:من م، في الأصل: أنه رسول الله.
[19292]:في الأصل وم: كقوله.