الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{۞قُلۡ إِنَّمَآ أَعِظُكُم بِوَٰحِدَةٍۖ أَن تَقُومُواْ لِلَّهِ مَثۡنَىٰ وَفُرَٰدَىٰ ثُمَّ تَتَفَكَّرُواْۚ مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا نَذِيرٞ لَّكُم بَيۡنَ يَدَيۡ عَذَابٖ شَدِيدٖ} (46)

قوله تعالى : " قل إنما أعظكم بواحدة " تمم الحجة على المشركين ، أي قل لهم يا محمد : " إنما أعظكم " أي أذكركم وأحذركم سوء عاقبة ما أنتم فيه . " بواحدة " أي بكلمة واحدة مشتملة على جميع الكلام ، تقتضي نفي الشرك لإثبات الإله قال مجاهد : هي لا إله إلا الله وهذا قول ابن عباس والسدي . وعن مجاهد أيضا : بطاعة الله . وقيل : بالقرآن ؛ لأنه يجمع كل المواعظ . وقيل : تقديره بخصلة واحدة ، " أن تقوموا لله مثنى وفرادى " " أن " في موضع خفض على البدل من " واحدة " ، أو في موضع رفع على إضمار مبتدأ ، أي هي أن تقوموا . ومذهب الزجاج أنها في موضع نصب بمعنى لأن تقوموا . وهذا القيام معناه القيام إلى طلب الحق لا القيام الذي هو ضد القعود ، وهو كما يقال : قام فلان بأمر كذا ؛ أي لوجه الله والتقرب إليه . وكما قال تعالى : " وأن تقوموا لليتامى بالقسط " {[13072]} [ النساء : 127 ] . " مثنى وفرادى " أي وحدانا ومجتمعين . قاله السدي . وقيل : منفردا برأيه ومشاورا لغيره ، وهذا قول مأثور . وقال القتبي : مناظرا مع غيره ومفكرا في نفسه ، وكله متقارب . ويحتمل رابعا أن المثنى عمل النهار والفرادى عمل الليل ؛ لأنه في النهار معان وفي الليل وحيد ، قاله الماوردي . وقيل : إنما قال : " مثنى وفرادى " لأن الذهن حجة الله على العباد وهو العقل ، فأوفرهم عقلا أوفرهم حظا من الله ، فإذا كانوا فرادى كانت فكرة واحدة ، وإذا كانوا مثنى تقابل الذهنان فتراءى من العلم لهما ما أضعف على الانفراد . والله أعلم . " ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة " الوقف عند أبي حاتم وابن الأنباري على " ثم تتفكروا " . وقيل : ليس هو بوقف لأن المعنى : ثم تتفكروا هل جربتم على صاحبكم كذبا ، أو رأيتم فيه جنة ، أو في أحواله من فساد ، أو اختلف إلى أحد ممن يدعي العلم بالسحر ، أو تعلم الأقاصيص وقرأ الكتب ، أو عرفتموه بالطمع في أموالكم ، أو تقدرون على معارضته في سورة واحدة ؛ فإذا عرفتم بهذا الفكر صدقه فما بال هذه المعاندة . " إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد " وفي صحيح مسلم عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية " وأنذر عشيرتك الأقربين " [ الشعراء : 214 ] ورهطك منهم المخلصين{[13073]} ، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا فهتف : يا صباحاه{[13074]} ؟ فقالوا : من هذا الذي يهتف ! ؟ قالوا محمد ؛ فاجتمعوا إليه فقال : ( يا بني فلان يا بني فلان يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب فاجتمعوا إليه فقال أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ) ؟ قالوا : ما جربنا عليك كذبا . قال : ( فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ) . قال فقال أبو لهب : تبا لك ! أما جمعتنا إلا لهذا ؟ ثم قال فنزلت هذه السورة : " تبت يدا أبي لهب وتب " {[13075]} [ المسد : 1 ] كذا قرأ الأعمش إلى آخر السورة .


[13072]:راجع ج 5 ص 402.
[13073]:قال القسطلاني في قوله "ورهطك منهم المخلصين": هو من عطف الخاص على العام، وكان قرآنا فنسخت تلاوته.
[13074]:قوله:" يا صباحاه" بسكون الهاء، وهي كلمة يقولها المستغيث، وأصلها إذا صاحوا للغارة لأنهم أكثر ما كانوا يغيرون عند الصباح، ويسمون الغارة يوم الصباح.
[13075]:راجع ج 20 ص 234.