النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞قُلۡ إِنَّمَآ أَعِظُكُم بِوَٰحِدَةٍۖ أَن تَقُومُواْ لِلَّهِ مَثۡنَىٰ وَفُرَٰدَىٰ ثُمَّ تَتَفَكَّرُواْۚ مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا نَذِيرٞ لَّكُم بَيۡنَ يَدَيۡ عَذَابٖ شَدِيدٖ} (46)

قوله عز وجل : { قُلْ إنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ } فيه قولان :

أحدهما : يعني بطاعة الله عز وجل ، قاله مجاهد .

الثاني : بالا إله إلا الله ، قاله السدي .

ويحتمل ثالثاً : بالقرآن لأنه يجمع كل المواعظ .

{ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى } يعني أن تقوموا لله بالحق ، ولم يُرد القيام على الأرجل كما قال تعالى :{ وَأَن تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسطِ }

[ النساء : 127 ] .

وفي قوله : { مَثْنَى وَفُرَادَى } ثلاثة أوجه :

أحدها : معناه جماعة وفرادى ، قاله السدي .

الثاني : منفرداً برأيه ومشاوراً لغيره ، وهذا قول مأثور .

الثالث : مناظراً مع غيره ومفكراً في نفسه ، قاله ابن قتيبة .

ويحتمل رابعاً : أن المثنى عمل النهار ، والفرادى عمل الليل ، لأنه في النهار مُعانٌ وفي الليل وحيد .

{ ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ } قال قتادة أي ليس بمحمد جنون . { إنْ هُوَ إلاَّ نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ } يعني في الآخرة . قال مقاتل : وسبب نزولها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل كفار قريش ألا يؤذوه ويمنعوا منه لقرابته منهم حتى يؤدي رسالة ربه ، فسمعوه يذكر اللات والعزى في القرآن فقالوا يسألنا ألا نؤذيه لقرابته منا ويؤذينا بسبب آلهتنا فنزلت هذه الآية .