لطائف الإشارات للقشيري - القشيري  
{قَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّتِي تُجَٰدِلُكَ فِي زَوۡجِهَا وَتَشۡتَكِيٓ إِلَى ٱللَّهِ وَٱللَّهُ يَسۡمَعُ تَحَاوُرَكُمَآۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعُۢ بَصِيرٌ} (1)

مقدمة السورة:

قوله جل ذكره : { بسم الله الرحمان الرحيم } .

" بسم الله " كلمة من عرفها بذل الروح في طلبها – وإن لم يحظ بوصولها ، كلمة من طلبها اكتفى بالطلب من قبولها .

كلمة جبارة لا تنظر إلى كل أحد ، كلمة قهارة لا يوجد من دونها ملتحد .

كلمة منها بلاء الأحباب – لكن بها شفاء الأحباب .

قوله جلّ ذكره : { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَولَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ } .

لمَّا صَدَقَت في شكواها إلى الله وأيِسَتْ من استكشاف ضُرِّها من غير الله - أنزل الله في شأنها : { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ } .

تَضَرَّعَتْ إلى الله ، ورَفَعَتْ قِصَّتَها إلى الله ، ونَشَرت غُصَّتَها بين يدي الله - فنَظرَ إليها الله ، وقال : { قَدْ سَمِع اللَّهُ } .

ويقال : صارت فرجةً ورخصةً للمسلمين إلى القيامة في مسألة الظِّهار ، وليعلم العالِمون أنَّ أحداً لا يخسر عَلَى الله .

وفي الخبر : أنها قالت : " يا رسول الله ، إنَّ أوساً تزوَّجني شابَّةً غنيةً ذات أهلٍ ، ومالٍ كثير ، فلما كبرت سِنِّي ، وذَهَبَ مالي ، وتَفَرَّق أهلي جعلني عليه كظَهْرِ أُمِّه ، وقد ندِم وندمِت ، وإنَّ لي منه صبيةً صِغَاراً إن ضَمَمْتُهم إليه ضاعوا ، وإن ضممتُهم إليّ جاعوا " .

فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم - في رواية- : " ما أُمِرْتُ بشيءٍ في شأنك " .

وفي رواية أخرى أنه قال لها : " بنْتِ عنه " ( أي حرمت عليه ) .

فترددت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وشكت . . إلى أن أنزل الله حُكْم الظِّهار .