بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا تُلۡقُواْ بِأَيۡدِيكُمۡ إِلَى ٱلتَّهۡلُكَةِ وَأَحۡسِنُوٓاْۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (195)

{ أَنْقِقُوا فِي سَبِيلِ الله } ، أي في طاعة الله . قال ابن عباس : وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر الناس بالخروج إلى الجهاد ، قام إليه ناس من الأعراب حاضري المدينة فقالوا : بماذا نجهز ؟ فوالله ما لنا زاد ولا يطعمنا أحد . فنزل قوله تعالى : { وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ الله } ، يعني تصدقوا يا أهل الميسرة في سبيل الله أي في طاعة الله . { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التهلكة } ، يعني ولا تمسكوا بأيديكم عن الصدقة فتهلكوا ، وهكذا قال مقاتل . ومعنى قول ابن عباس ولا تمسكوا عن الصدقة فتهلكوا ، أي لا تمسكوا عن النفقة والعون للضعفاء ، فإنهم إذا تخلفوا عنكم غلب عليكم العدو فتهلكوا . ومعنى آخر : ولا تمسكوا فيرث منكم غيركم فتهلكوا بحرمان منفعة أموالكم . معنى آخر : ولا تمسكوا ، فيذهب عنكم الخلف في الدنيا والثواب في الآخرة .

ويقال : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التهلكة } ، يعني لا تنفقوا من حرام ، فيرد عليكم فتهلكوا . وقال الزجاج : { التهلكة } : معناه الهلاك . يقال : هلك يهلك هلاكاً وتهلكة . معناه إن لم تنفقوا عصيتم الله فهلكتم . وروي عن البراء بن عازب ، أن رجلاً سأله عن التهلكة فقال : أهو الرجل إذا التقى الجمعان ، فحمل فيقاتل حتى يقتل ؟ قال : لا ولكن الرجل يذنب ثم لا يتوب . وقال قتادة قيل لأبي هريرة : ألم تر سعد بن هشام لما التقى الصفان حمل فقاتل حتى قتل ، ألقى بيده إلى التهلكة ؟ فقال أبو هريرة : كلا والله ولكنه تأويل آية من كتاب الله : { وَمِنَ الناس مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابتغاء مَرْضَاتِ الله والله رَءُوفٌ بالعباد } [ البقرة : 207 ]

وقال أبو عبيدة السلماني : { التهلكة } أن يذنب الرجل فيقنط من رحمة الله فيهلك .

وروي عن أبي أيوب الأنصاري أنه قال : نزلت هذه الآية فينا معشر الأنصار ، إنا لما أعز الله دينه وكثرنا قلنا فيما بيننا : إن أموالنا قد ضاعت ، فلو أقمنا فيها وأصلحنا منها ما ضاع ؛ فأنزل الله تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التهلكة } ، فكانت التهلكة في الإقامة التي أردنا أن نقيم في أموالنا ونصلحها ، فأمرنا بالغزو . ثم قال تعالى : { وَأَحْسِنُواْ } ، أي أحسنوا النفقة من الصدقة . { إِنَّ الله يُحِبُّ المحسنين } في النفقة ويقال : { وأحسنوا } في النفقة ، أي أخلصوا النية في النفقة . ويقال : { وأحسنوا } الظن بالله تعالى فيما أنفقتم ، إنه يخلف عليكم في الدنيا ويثيبكم في الآخرة .