بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَمَآ أَصَٰبَكُم مِّن مُّصِيبَةٖ فَبِمَا كَسَبَتۡ أَيۡدِيكُمۡ وَيَعۡفُواْ عَن كَثِيرٖ} (30)

ثم قال { وَمَا أصابكم مّن مُّصِيبَةٍ } يعني : ما تصابون من مصيبة في أنفسكم ، وأموالكم { فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ } يعني : يصيبكم بأعمالكم ، ومعاصيكم { وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ } يعني : ما عفا الله عنه ، فهو أكثر .

وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : «ألا أخبركم بأرجى آية في كتاب الله ، أنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قالوا بلى . فقرأ عليهم : { وَمَا أصابكم مّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ } قال : فالمصائب في الدنيا بكسب الأيدي ، وما عفى الله تعالى عنه في الدنيا ، ولم يعاقب ، فهو أجود وأمجد ، وأكرم من أن يعذب فيه يوم القيامة " .

وعن الضحاك قال : ما تعلم رجل القرآن ، ثم نسيه ، إلا بذنب . ثم قرأ : { وَمَا أصابكم مّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ } وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن . قرأ نافع وابن عامر «بما كسبت أيديكم » بحذف الفاء . ويكون { ما } بمعنى الذي ، ومعناه الذي أصابكم وقع بما كسبت أيديكم . وقرأ الباقون : { فَبِمَا كَسَبَتْ } بالفاء ، وتكون الفاء جواب الشرط ، ومعناه : ما يصيبكم من مصيبة ، فبما كسبت أيديكم .