فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{۞وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ بَغۡيٗا وَعَدۡوًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَدۡرَكَهُ ٱلۡغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱلَّذِيٓ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوٓاْ إِسۡرَـٰٓءِيلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ} (90)

{ وجاوزنا ببني إسرائيل البحر } هو من جاوز المكان إذا خلفه وتخطاه والباء للتعدية أي جعلناهم مجاوزين البحر حتى بلغوا الشط ، لأن الله سبحانه جعل البحر يبسا فمروا فيه حتى خرجوا منه إلى البر والمراد بحر القلزم وهو بحر السويس وكانوا ستمائة ألف قاله الخطيب .

وفي الخازن قال أهل التفسير : اجتمع يعقوب وبنوه إلى يوسف وهم اثنان وتسعون وخرج بنوه مع موسى من مصر في الوقت المعلوم وهم ستمائة ألف وقد تقدم تفسير هذا في سورة البقرة ، في قوله تعالى { وإذ فرقنا بكم البحر } وقرأ الحسن وجوزنا وهما لغتان والآية دليل على خلق الأفعال .

{ فأتبعهم فرعون وجنوده } يقال تبع وأتبع بمعنى واحد إذا لحقه . قال الأصمعي : يقال تبعه بقطع الألف إذا لحقه وأدركه ، واتبعه بوصل الألف إذا اتبع أثره أدركه أو لم يدركه ، وكذا قال أبو زيد وقال أبو عمرو : اتبعه بالوصل اقتدى به ، وفي المختار تبعه من باب طرب إذا مشى خلفه أو مر به فمضى معه ، وكذا اتبعه وهو افتعل واتبعه على أفعل إذا كان قد سبقه فلحقه وقال الأخفش : تبعه وأتبعه بمعنى مثل ردفه وأردفه .

{ بغيا } ظلما { وعدوا } اعتداء ، أي لأجلهما أو باغين معتدين ، وقرأ الحسن عدوا بضم العين والدال وتشديد الواو ، وقيل إن البغي الاستعلاء في القول بغير حق ، والعدو في الفعل ، قال عكرمة : العدو والعتو والعلو في كتاب الله التجبر .

{ حتى إذا أدركه الغرق } أي ناله ووصله وألجمه غاية لاتباعه ، وذلك أن موسى خرج ببني إسرائيل على حين غفلة من فرعون فلما سمع فرعون بذلك لحقهم بجنوده ففرق الله البحر لموسى وبني إسرائيل فمشوا فيه حتى خرجوا من الجانب الآخر ، وتبعهم فرعون والبحر باق على الحالة التي كان عليها عند مضي موسى ومن معه ، فلما تكامل دخول جنود فرعون وكادوا أن يخرجوا من الجانب الآخر انطبق عليهم فغرقوا كما حكى الله سبحانه ذلك .

{ قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل } أي صدقت ، ولم ينفعه هذا الإيمان لأنه وقع منه بعد إدراك الغرق له كما تقدم في النساء ، ولم يقل اللعين آمنت بالله أو برب العالمين بل قال ما تقدم لأنه بقي فيه عرق من دعوى الإلهية { وأنا من المسلمين } أي المستسلمين لأمر الله المنقادين له الذين يوحدونه وينفون ما سواه .

فإن قيل إنه آمن ثلاث مرات كما في هذه الآية فما السبب في عدم القبول ؟

قيل إنه آمن عند نزول العذاب ، والإيمان والتوبة عنده غير مقبول ، ويدل عليه قوله تعالى : { فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا } وأن الإيمان إنما يتم بالإقرار بالتوحيد والنبوة وفرعون لم يقر بالنبوة فلم يصح إيمانه وقيل غير ذلك ذكره الخطيب .

أخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أغرق الله فرعون فقال : آمنت . الآية . قال جبريل : يا محمد لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة ) {[940]} والمعنى دس جبريل في فيه بأمر الله فلا اعتراض عليه .

وقد روى هذا الحديث الترمذي من غير وجه وقال صحيح حسن غريب ، وصححه أيضا الحاكم عن ابن عباس من طرق أخرى وإسناده على شرط البخاري ، وليس في رواتهما متهم وإن كان فيهم من هو سيئ ، الحفظ فقد تابعه عليه غيره . وقد أطال في جواب ما اعترض به الرازي وأشكله في هذا الحديث بما يطول ذكره .

وأخرج الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال لي جبريل : ( ما كان على الأرض يعني أبغض إلي من فرعون فلما آمن جعلت أحشو فاه حمأة وأنا أعطه خشية أن تدركه الرحمة ) .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر مرفوعا نحوه ، وأبو الشيخ عن أبي أمامة نحوه أيضا ، وفي إسناد حديث أبي هريرة رجل مجهول وباقي رجاله ثقات . والعجب كل العجب ممن لا علم له بفن الرواية من المفسرين ، ولا يكاد يميز بين أصح الصحيح من الحديث وأكذب الكذب منه ، كيف يتجارى على الكلام في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والحكم ببطلان ما صح منها ، ويرسل لسانه وقلمه بالجهل البحت ، والقصور الفاضح الذي يضحك منه كل من له أدنى ممارسة بفن الحديث فيا مسكين ما لك ولهذا الشأن الذي لست فيه في شيء ، ألا تستر نفسك وتربع على ضلعك وتعرف بأنك بهذا العلم من أجهل الجاهلين وتشتغل بما هو علمك الذي لا تجاوزه وحاصلك الذي ليس لك غيره ، وهو علة اللغة وتوابعه من العلوم الآلية .

ولقد صار صاحب الكشاف عفا الله عنه بسبب ما يتعرض له في تفسيره من علم الحديث الذي ليس هو منه في ورد ولا صدر سخرة للساخرين ، وعبرة للمعتبرين ، فتارة يروي في كتابه الموضوعات وهو لا يدري أنه منها ، وتارة يتعرض لرد ما صح ويجزم بأنه من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم والبهت عليه وقد يكون في الصحيحين وغيرهما مما يلتحق بهما من رواية جماعة من الصحابة بأسانيد كلها أئمة ثقات حجج إثبات .

وأدنى نصيب من عقل يحجر صاحبه عن التكلم في علم لا يعلمه ولا يدري به أقل دراية ، وإن كان ذلك العلم من علوم الاصطلاح التي يتواضع عليها طائفة من الناس ، ويصطلحون على أمور فيما بينهم فما بالك بعلم السنة الذي هو قسم كتاب الله وقائله رسول الله صلى الله عليه وسلم وراويه عنه خير القرون ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم وكل حرف من حروفه وكلمة من كلماته يثبت بها شرع عام لجميع أهل الإسلام .


[940]:الإمام أحمد 1/ 245