فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ سَيَجۡعَلُ لَهُمُ ٱلرَّحۡمَٰنُ وُدّٗا} (96)

{ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّا } الجمهور من السبعة وغيرهم على ضم الواو ، وقرئ بكسرها وفتحها ، أي حبا في قلوب عباده يجعله لهم من دون أن يطلبوه بالأسباب التي توجب ذلك ، كما يقذف في قلوب أعدائهم الرعب ، وهذا الجعل في الدنيا ، والسين للدلالة على أن ذلك لم يكن من قبل وانه مجعول من بعد نزول الآية ، لأنه المؤمنين كانوا بمكة حال نزول هذه الآية وكانوا ممقوتين حينئذ بين الكفرة فوعدهم الله تعالى بذلك إذا ظهر الإسلام فألف الله تعالى بين قلوب المؤمنين ، ووضع فيها المحبة ، أو في القيامة حين تعرض حسناتهم على رؤوس الأشهاد فينزع ما في صدورهم من الغل .

وعن ابن عباس قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، والمعنى محبة في قلوب المؤمنين . وعن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعليّ : ( قل اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي عندك ودّا واجعل لي في صدور المؤمنين مودة ) فأنزل الله الآية في علي . أخرجه ابن مردويه والديلمي .

وعن ابن عباس قال :محبة في الناس في الدنيا ، وعن علي قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن هذه الآية ما هو ؟ قال : ( المحبة الصادقة في صدور المؤمنين ) .

وثبت في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا أحب الله عبدا نادى جبريل أني قد أحببت فلانا فأحبه ، فينادى في السماء ، ثم ينزل المحبة في أهل الأرض ، فذلك قوله : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّا } وإذا أبغض الله عبدا نادى جبريل أني أبغضت فلانا ، فينادي في أهل السماء ثم ينزل البغضاء في الأرض ) والأحاديث والآثار في هذا الباب كثيرة{[1180]} .

ثم ذكر الله سبحانه تعظيم القرآن ، خصوصا هذه السورة لاشتمالها على التوحيد والنبوة وبيان حال المعاندين فقال :


[1180]:مسلم 2637- البخاري 1515.