فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَفَمَنِ ٱتَّبَعَ رِضۡوَٰنَ ٱللَّهِ كَمَنۢ بَآءَ بِسَخَطٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَمَأۡوَىٰهُ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (162)

أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله ومأواه جهنم وبئس المصير162 هم درجات عند الله والله بصير بما يعملون163 لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم و يعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين 164 أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شئ قدير165

( أفمن اتبع ) الاستفهام للإنكار أو ليس من اتبع ( رضوان الله ) في أوامره ونواهيه فعمل بأمره واجتنب نهيه ( كمن باء ) أو رجع ( بسخط ) عظيم كائن ( من الله ) بسبب مخالفته لما أمر به ونهى عنه . ويدخل تحت ذلك من اتبع رضوان الله بترك الغلول واجتنابه ، ومن باء بسخط منه بسبب إقدامه على الغلول ( ومأواه ) يعني الغال او المتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( جهنم وبئس المصير ) أي المرجع هي ، ونزول الآية في واقعة معينة لا يخصص العموم .