فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُۥۖ قَالَ رَبِّ هَبۡ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةٗ طَيِّبَةًۖ إِنَّكَ سَمِيعُ ٱلدُّعَآءِ} (38)

( هنالك ) ظرف يستعمل للزمان والمكان وأصله للمكان ، وقيل إنه للزمان خاصة ( وهنالك ) للمكان ، وقيل يجوز استعمال كل واحد منهما مكان الآخر ، واللام للدلالة على البعد والكاف للخطاب .

( دعا زكريا ربه ) يعني أنه دعا في ذلك المكان الذي هو قائم فيه عند مريم ، أو في ذلك الزمان أن يهب الله له ذرية طيبة .

والذي بعثه على ذلك ما رآه من ولادة حنة لمريم وقد كانت عاقرا ، فحصل له رجاء الولد وإن كان كبيرا ، وامرأته عاقرا أو بعثه على ذلك ما رآه من فاكهة الشتاء في الصيف وفاكهة الصيف في الشتاء عند مريم ، لأن من أوجد ذلك في غير وقته يقدر على إيجاد الولد من العاقر ، وكان أهل بيته انقرضوا .

وعلى هذا يكون هذا الكلام قصة مستأنفة سيقت في غضون قصة مريم لما بينهما من قوة الارتباط .

( قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة ) الذرية النسل يكون للواحد ويكون للجمع ويدل على أنها هنا للواحد قوله ( فهب لي من لدنك وليا ) ولم يقل ( أولياء ) وتأنيث طيبة لكون لفظ الذرية مؤنثا ، والمعنى أعطني يا رب من عندك ولدا مباركا تقيا صالحا رضيا كهبتك لحنة العجوز العاقر مريم ( إنك سميع الدعاء ) أي سامعه ومجيبه .