فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{مَّا كَانَ عَلَى ٱلنَّبِيِّ مِنۡ حَرَجٖ فِيمَا فَرَضَ ٱللَّهُ لَهُۥۖ سُنَّةَ ٱللَّهِ فِي ٱلَّذِينَ خَلَوۡاْ مِن قَبۡلُۚ وَكَانَ أَمۡرُ ٱللَّهِ قَدَرٗا مَّقۡدُورًا} (38)

{ مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللهُ لَهُ } أي فيما أحل الله له وقدره وقضاه ، يقال : فرض له كذا أي قدر له { سُنَّةَ اللهِ } أي سن الله ذلك سنة ، أو اسم وضع موضع المصدر ؛ قاله الزمخشري أو مصدر كصنع الله ووعد الله .

{ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ } أي أن هذا هو السنن الأقوم في الأنبياء والأمم الماضية أن ينالوا ما أحله الله لهم من أمر النكاح وغيره ، توسعة عليهم ، فكان لهم الحرائر والسراري . عن كعب القرظي قال : يعني يتزوج من النساء ما شاء هذا فريضة ، وكان من قبل من الأنبياء هذا سنتهم ، قد كان لسليمان بن داود ألف امرأة منها ثلثمائة سرية ، وكان لداود مائة امرأة ، وقال ابن جريج ، الذين خلوا هم داود والمرأة التي نكح زوجها واسمها : اليسية ، فذلك سنة في محمد وزينب .

{ وَكَانَ أَمْرُ اللهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا } أي قضاء مقضيا ، وحكما مبتوتا ، وهو كظل ظليل وليل أليل وروض أريض في قصد التأكيد ، والقضاء : الإرادة الأزلية المتعلقة بالأشياء على ما هي عليه ، والقدر عبارة عن إيجاده إياها على تقرير مخصوص معين ، لكن كلأ منهما يستعمل بمعنى الآخر ، فالمراد إيجاد ما تعلقت به الإرادة قاله الشهاب .