{ وما من دابة } تقع على المذكر والمؤنث من دب يدب فهو داب إذا مشى مشيا فيه تقارب خطو وقد تقدم بيان ذلك في البقرة ، وهذا كلام مستأنف مسوق لبيان كمال قدرته وشمول علمه وسعة تدبيره ليكون كالدليل على أنه قادر على تنزيل الآية ، وإنما لم ينزلها محافظة على الحكم البالغة { في الأرض } إنما خص ما في الأرض بالذكر دون ما في السماء وإن كان ما في السماء مخلوقا له لأن الاحتجاج بالمشاهد أظهر وأولى مما لا يشاهد .
{ ولا طائر يطير } يقال طار إذا أسرع قال أهل العلم جميع ما خلق الله لا يخرج عن هاتين الحالتين إما أن يدب على الأرض أو يطير في الهواء حتى ألحقوا حيوان الماء بالطير ، لأن الحيتان تسبح في الماء كما أن الطير يسبح في الهواء ، وذكر { بجناحيه } لدفع الإبهام لأن العرب تستعمل الطيران لغير الطير كقولهم طر في حاجتي أي أسرع .
وقيل إن اعتدال الطائر بين الجناحين يعينه على الطيران ومع عدم الاعتدال يميل فأعلمنا سبحانه أن الطيران بالجناحين ، وقيل ذكر الجناحين للتأكيد كضرب بيده وأبصر بعينه ونحو ذلك ، والجناح أحد ناحيتي الطير الذي يتمكن به من الطيران في الهواء وأصله الميل إلى ناحية من النواحي ، والمعنى ما من دابة من الدواب التي تدب في أي مكان من أمكنة الأرض ولا طائر يطير في أي ناحية من نواحيها .
{ إلا أمم أمثالكم } أي طوائف متخالفة وجماعات كل أمة منها مثلكم خلقهم الله كما خلقكم ورزقهم كما رزقكم ، داخلة تحت علمه وتقديره وإحاطته بكل شيء وقيل أمثالكم في ذكر الله والدلالة عليه ، وقيل أمثالكم في كونهم محشورين ، روي ذلك عن أبي هريرة .
وقال سفيان ابن عيينة : أي ما من صنف من الدواب والطير إلا في الناس شبه منه فمنهم من يعدو كالأسد ، ومنهم من يشره كالخنزير ، ومنهم من يعوي كالكلب ، ومنهم من يزهو كالطاووس ، وقيل أمثالكم في أن لها أسماء تعرف بها . قاله مجاهد ، وقال الزجاج : أمثالكم في الخلق والرزق والموت والبعث والاقتصاص والأولى أن تحمل المماثلة على كل ما يكمن وجود شبه فيها كائنا ما كان .
وعن قتادة قال : الطير أمة والأنس أمة والجن أمة ، وعن السدي قال : خلق أمثالكم وعن ابن جرير قال الذرة فما فوقهم من ألوان ما خلق الله من الدواب ، ويدل على أن كل جنس من الدواب أمة ، ما روى عبد الله بن مغفل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها فاقتلوا منها كل أسود بهيم ) ، أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي{[688]} .
{ ما فرطنا } أي ما أغفلنا ولا أهملنا ولا ضيعنا { في الكتاب من } مزيدة لاستغراق { شيء } والجملة اعتراضية مقررة لمضمون ما قبلها ، والمراد بالكتاب اللوح المحفوظ فإن الله أثبت فيه جميع الحوادث ، وعلى هذا فالعموم ظاهر ، وقيل المراد به القرآن أي ما تركنا في القرآن من شيء من أمر الدين إما تفصيلا أو إجمالا ، ومثله قوله تعالى : { ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } وقال : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } .
ومن جملة ما أجمله في الكتاب العزيز قوله : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } فأمر في هذه الآية باتباع ما سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل حكم سنه الرسول لأمته قد ذكره الله سبحانه في كتابه العزيز بهذه الآية وبنحو قوله تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني } وبقوله : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة } .
{ ثم إلى ربهم يحشرون } يعني الأمم المذكورة من الدواب والطير ، وضميرها بصيغة جمع العقلاء لإجرائها مجراهم في وجوه المماثلة السابقة ، وفيه دلالة على أنها تحشر كما يحشر بنو آدم وقد ذهب إلى هذا جمع من العلماء ومنهم أبو ذر وأبو هريرة والحسن وغيرهم ، وذهب ابن عباس إلى أن حشرها موتها وبه قال الضحاك والأول أرجح للآية ولما صح في السنة المطهرة من أنه يقاد يوم القيامة للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ولقول الله تعالى : { وإذا الوحوش حشرت } .
وذهبت طائفة من العلماء إلى أن المراد بالحشر المذكور في الآية حشر الكفار ، وما تخلل كلام معترض ، قالوا : وأما الحديث : فالمقصود به التمثيل على جهة تعظيم أمر الحساب والقصاص ، واستدلوا أيضا بأن في هذا الحديث خارج الصحيح عن بعض الرواة زيادة ، ولفظه : ( حتى يقاد للشاة الجلحاء من القرناء وللحجر لما ركب على الحجر وللعود لما خدش العود ) قالوا والجمادات لا يعقل خطابها ولا ثوابها ولا عقابها .
وعن أبي هريرة قال : ما من دابة ولا طائر إلا سيحشر إلى يوم القيامة ثم يقتص لبعضها من بعض حتى يقتص للجلحاء من ذات القرن ثم يقال لها كوني ترابا فعند ذلك يقول الكافر يا ليتني كنت ترابا وإن شئتم فاقرأوا { وما من دابة في الأرض } الآية وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ) {[689]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.