تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{قَالَ لَقَدۡ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعۡجَتِكَ إِلَىٰ نِعَاجِهِۦۖ وَإِنَّ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلۡخُلَطَآءِ لَيَبۡغِي بَعۡضُهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ وَقَلِيلٞ مَّا هُمۡۗ وَظَنَّ دَاوُۥدُ أَنَّمَا فَتَنَّـٰهُ فَٱسۡتَغۡفَرَ رَبَّهُۥ وَخَرَّۤ رَاكِعٗاۤ وَأَنَابَ۩} (24)

21

المفردات :

الخلطاء : الشركاء .

فتناه : امتحنّاه وابتليناه .

فاستغفر ربه : سأله المغفرة والصفح .

خر راكعا : سقط وهوى ساجدا .

وأناب : ورجع إلى الله تعالى بالتوبة .

التفسير :

24-{ قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داوود أنما فتناه فاستغفر ربه ، وخرّ راكعا وأناب .

أي قال داود للشاكي : إنّ أخاك قد ظلمك حين طلب منك أن تضم نعجتك إلى نعاجه ، فأنت فقير بسيط ، يجب عليك أن يقويك ويزيدك ، لا أن يأخذ منك ، ورغب داود في مواساة الشاكي فبين له أن كثيرا من الخلطاء والشركاء يجور بعضهم على بعض في التعامل ، كما قال المتنبي :

والظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفّة فلعلة لا يظلم .

إلا المؤمنين الذين يراقبون الله ، ويرغبون في صالح الأعمال ، فيبتعدون عن الظلم والطمع والجشع ، وما أقل هؤلاء عددا ، وأنذرهم وجودا ، كما قال تعالى : { وقليل من عبادي الشكور } . [ سبأ : 13 ] .

ولعل هذه القضية ذكّرت داود بشيء ما طمع فيه من صاحبه ، قد يكون فرسا جميلا ، أو أرضا ، أو أي شيء رغب في تملّكه وهو النبيّ الملك ، وكانت هذه القضية وسيلة ذكّرته شيئا ما فعله شبيها بها ، فاستغفر الله عما فعله ، وخرّ ساجدا ، راجعا مُنيبا إلى الله تعالى مستغفرا .

وقيل : إن داود تسرع في الحكم فقضى للمدّعي قبل أن يسمع دفاع المدَّعَى عليه ، ثم تنبّه للأمر فاستغفر الله وخر ساجدا لله ، وأناب إليه لأنه لم يسمع شهادة الشهود ، أو لم يسمع قول المدّعى عليه .

وقيل : إن داود عليه السلام احتجب عن رعيته متبتلا ، منقطعا لعبادة ربّه ، فعوقب في ذلك ، وكانت هذه المحاورة لتذكيره بأن القضاء بين الناس ، والانشغال بشئون الرعية أولى من التبتل والعبادة ، فاستغفر الله لذلك فغفر الله له .

قال ابن عباس : إن داود جزأ زمانه أربعة أجزاء : يوما للعبادة ، ويوما للقضاء ، ويوما للاشتغال بخواص أموره ، ويوما يجمع فيه بني إسرائيل فيعظهم ويبكيهم ، ففاجأوه في غير يوم القضاء ففزع منهم لأنهم نزلوا عليه من فوق ، وفي يوم الاحتجاب ، والحرس حوله لا يتركون من يدخل عليه .