إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{لَوۡ كَانَ عَرَضٗا قَرِيبٗا وَسَفَرٗا قَاصِدٗا لَّٱتَّبَعُوكَ وَلَٰكِنۢ بَعُدَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلشُّقَّةُۚ وَسَيَحۡلِفُونَ بِٱللَّهِ لَوِ ٱسۡتَطَعۡنَا لَخَرَجۡنَا مَعَكُمۡ يُهۡلِكُونَ أَنفُسَهُمۡ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ إِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ} (42)

{ لوْ كَانَ } صرفٌ للخطاب عنهم وتوجيهٌ له إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعديداً لما صدَر عنهم من الهَنات قولاً وفعلاً على طريق المباثةِ وبياناً لدناءة هممِهم وسائرِ رذائلِهم أي لو كان ما دعَوا إليه { عَرَضًا قَرِيبًا } العرَضُ ما عرَض لك من منافعِ الدنيا أي لو كان ذلك غُنماً سَهلَ المأخذِ قريبَ المنال { وَسَفَرًا قَاصِدًا } ( ذا قصدٍ ) بين القريبِ والبعيد { لاتَّبَعُوكَ } في النفير طمعاً في الفوز بالغنيمة ، وتعليقُ الاتباعِ بكلا الأمرين يدل على عدم تحققِه عند توسّط السفرِ فقط { ولكن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشقة } أي المسافةُ الشاطّةُ التي تُقطع بمشقة وقرىء بكسر العين والشين { وَسَيَحْلِفُونَ } أي المتخلفون عن الغزو وقوله تعالى : { بالله } إما متعلقٌ بسيحلفون أو هو من جملة كلامِهم والقولُ مرادٌ على الوجهين أي سيحلفون بالله اعتذاراً عند قفولك قائلين : { لَوِ استطعنا } أو سيحلِفون قائلين : بالله لو استطعنا الخ ، أي ولو كان لنا استطاعةٌ من جهة الصحةِ أو من جهتهما جميعاً حسبما عنّ لهم من الكذب والتعللِ ، وعلى كلا التقديرين فقوله تعالى : { لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ } سادٌّ مسدَّ جوابي القسمِ والشرط جميعاً . أما على الثاني فظاهرٌ وأما على الأول فلأن قولَهم : لو استطعنا في قوة بالله لو استطعنا لأنه بيانٌ لقوله تعالى : { سَيَحْلِفُونَ بالله } وتصديقٌ له ، والإخبارُ بما سيكون منهم بعد القُفولِ وقد وقع حسبما أُخبر به من جملة المعجزات الباهرة ، وقرىء لو استطعنا بضم الواو تشبيهاً لها بواو الجمع كما في قوله عز وجل : { فَتَمَنَّوُاْ الموت } [ البقرة : 94 والجمعة 6 ] { يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ } بدلٌ من سيحلفون لأن الحلِفَ الكاذبَ إهلاكٌ للنفس ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : « اليمينُ الفاجرةُ تدع الديارَ بلاقِعَ » . أو حالٌ من فاعله أي مهلِكين أنفسَهم أو من فاعل خرَجْنا ، جيء به على طريقة الإخبارِ عنهم كأنه قيل : نهلك أنفسَنا أي لخرَجْنا معكم مهلِكين أنفسَنا كما في قولك : حلَف ليفعلن مكان لأفعلن { والله يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لكاذبون } أي في مضمون الشرطيةِ وفيما ادّعَوا ضمناً من انتفاء تحققِ المقدم حيث كانوا مستطيعين للخروج ولم يخرجوا .