الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{قُلۡ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡ يُوحَىٰٓ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۖ فَمَن كَانَ يَرۡجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلۡيَعۡمَلۡ عَمَلٗا صَٰلِحٗا وَلَا يُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدَۢا} (110)

{ قُلْ إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ } قال ابن عباس : نزلت في جندب بن زهير العامري ، وذلك أنه قال للنبّي صلى الله عليه وسلم إنّي أعمل لله ، فإذا اطّلع عليه سرنّي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيّب لا يقبل إلاّ الطيب ولا يقبل ما شورك فيه " ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

وقال أنس : قال رجل : يانبي الله ، إنّي أُحب الجهاد في سبيل الله ، وأُحب أن يُرى مكاني ، فأنزل الله : { قُلْ } يا محمد : { إِنَّمَآ أَنَاْ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ } : خلق آدمي مثلكم . قال ابن عباس : علّم الله رسوله التواضع لئلا يزهو على خلقه ، { يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ } لا شريك له { فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِ } : المصير إليه . وقيل : معناه يأمل رؤية ربّه ، فالرجاء يتضمّن معنيين : الخوف والأمل ، قال الشاعر :

فلا كل ما ترجو من الخير كائن *** ولا كل ما ترجو من الشر واقع

فجمع المعنيين في بيت واحد .

{ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً } : خالصاً { وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً } ، أي ولا يراءِ . قال شهر ابن حوشب : جاء رجل إلى عبادة بن الصامت ، فقال : أرأيت رجلاً يصلي يبتغي وجه الله عزّ وجلّ ويحب أن يحمد عليه ، ويصوم يبتغي وجه الله عزّ وجلّ ويحب أن يحمد ، ويتصدّق يبتغي وجه الله ويحب أن يحمد عليه ، ويحجّ يبتغي وجه الله ويحب أن يحمد عليه ؟ فقال عبادة : ليس له شيء ، إن الله عزّ وجلّ يقول : " أنا خير شريك ، فمن كان له معي شريك فهو له كله ولا حاجة لي منه " . [ أخبرنا عبد الله بن حامد عن محمد بن عبد الله الجوهري عن حامد بن شعيب البجلي عن شريح بن يونس عن إسماعيل بن جعفر قال : أخبرني العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " اتقوا الشرك الأصغر » . قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : «الرياء يوم يجازي الله النّاس بأعمالهم "

أخبرنا عبد الله بن حامد عن مكّي بن عبدان عن عبد الله بن هاشم عن عبد الرحمن عن ] سفيان عن سلمة قال : سمعت جندباً قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سمّع سمّع الله به ، ومن يراءِ يراءِ الله به " .

وروى العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن النبّي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا الشرك الأصغر " . قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : " الرياء يوم يجازي الله الناس بأعمالهم " .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا نزلت هذه الآية : " إنّ أخوف ما أخاف عليكم الشرك الخفيّ ، وإيّاكم وشرك السرائر فإن الشرك أخفى في أُمتي من دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء . ومن صلى يرائي فقد أشرك ، ومن صام يرائي فقد أشرك ، ومن تصدّق يرائي فقد أشرك " .

قال : فشقّ ذلك على القوم ، فقال رسول الله : " أولا أدلّكم على ما يُذهب عنكم صغير الشرك وكبيره ؟ » . قالوا : بلى يا رسول الله . قال : قولوا : «اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم " .

وقال عمرو بن قيس الكندي : سمعت معاوية بن أبي سفيان على المنبر تلا هذه الآية ، { فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِ } الآية ، فقال : إنها آخر آية نزلت من القرآن . وروى سعيد بن المسيب عن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أوحي إلّي أن من قرأ : { فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِ } الآية رفع له نور ما بين عدن أبين إلى مكة حشوه الملائكة " .

ختام السورة:

[ وأخبرني محمد بن القاسم عن محمد بن زيد قال : أبو يحيى البزاز عن أحمد بن يوسف عن محمد بن العلا عن زياد بن قايد عن ] سهل بن معاذ عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نوراً من قرنه إلى قدمه ، ومن قرأها كلّها كانت له نوراً من الأرض إلى السماء " .