فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُلۡ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡ يُوحَىٰٓ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۖ فَمَن كَانَ يَرۡجُواْ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلۡيَعۡمَلۡ عَمَلٗا صَٰلِحٗا وَلَا يُشۡرِكۡ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدَۢا} (110)

{ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبّهِ } فمن كان يؤمل حسن لقاء ربه ، وأن يلقاه لقاء رضا وقبول . وقد فسرنا اللقاء . أو : أفمن كان يخاف سوء لقائه . والمراد بالنهي عن الإشراك بالعبادة : أن لا يرائي بعمله ، وأن لا يبتغي به إلاّ وجه ربه خالصاً لا يخلط به غيره . وقيل : نزلت في جندب بن زهير ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إني أعمل العمل لله ، فإذا اطلع عليه سرّني ، فقال : ( إنّ الله لا يقبل ما شورك فيه ) . وروي أنه قال : " لك أجران : أجر السر ، وأجر العلانية " وذلك إذا قصد أن يقتدى به . وعنه صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الشرك الأصغر " قالوا : وما الشرك الأصغر ؟ قال : «الرياء » .

ختام السورة:

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف من آخرها كانت له نوراً من قرنه إلى قدمه ، ومن قرأها كلها كانت له نوراً من الأرض إلى السماء " وعنه صلى الله عليه وسلم : " من قرأ عند مضجعه : { قُلْ إِنَّمَا أَنَاْ بَشَرٌ مّثْلُكُمْ } كان له من مضجعه نوراً يتلألأ إلى مكة ، حشو ذلك النور ملائكة يصلون عليه حتى يقوم ، وإن كان مضجعه بمكة كان له نوراً يتلألأ من مضجعه إلى البيت المعمور حشو ذلك النور ملائكة يصلون عليه حتى يستيقظ " والله أعلم .