الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَكَيۡفَ تَكۡفُرُونَ وَأَنتُمۡ تُتۡلَىٰ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ وَفِيكُمۡ رَسُولُهُۥۗ وَمَن يَعۡتَصِم بِٱللَّهِ فَقَدۡ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ} (101)

ثم قال على وجه التعجب { وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ } يعني ولِمَ تكفرون { وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ } من القرآن { وَفِيكُمْ رَسُولُهُ } محمد صلى الله عليه وسلم قال قتادة : في هذه الآية علمان بيّنان : نبي الله وكتاب الله ، فأمّا نبي الله فقد مضى وأمّا كتاب الله فأبقاه الله بين أظهركم رحمة منه ونعمة ، فيه حلاله وحرامه وطاعته ومعصيته .

{ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ } أي يمتنع بالله ويتمسك بدينه وطاعته { فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } طريق واضح .

وقال ابن جريج : ( ومن يعتصم بالله ) أي يؤمن بالله ، وأصل العصم والعصمة المنع ، فكل مانع شيئاً فهو عاصم .

قال الفرزدق :

أنا ابن العاصمين بني تميم *** إذا ما أعظم الحدثان ناباً

والممتنع معتصم . فقال : اعتصمت الشيء واعتصمت به وهو الأفصح .

قال الشاعر :

يظل من خوفه الملاح معتصماً *** بالخيزرانة بعد الأين والنجد

وقال آخر :

إذا أنت جازيت الأخاء بمثله *** وآسيتني ثم اعتصمت حبالياً

وقال حميد بن ثور يصف رجلا حمل امرأة بذنبه :

وما كاد لما أن علته يقلها *** بنهضته حتى أكلان واعتصما