الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَلَن تَسۡتَطِيعُوٓاْ أَن تَعۡدِلُواْ بَيۡنَ ٱلنِّسَآءِ وَلَوۡ حَرَصۡتُمۡۖ فَلَا تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلۡمَيۡلِ فَتَذَرُوهَا كَٱلۡمُعَلَّقَةِۚ وَإِن تُصۡلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورٗا رَّحِيمٗا} (129)

{ ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء } يقول : لن تقدروا ان تسوّوا بينهن في الحب { وَلَوْ حَرَصْتُمْ } على العدل { فَلاَ تَمِيلُواْ } إلى الشابة الجميلة التي تحبّونها { كُلَّ الْمَيْلِ } في النفقة والقسمة والإقبال عليها ( وتدّعوا الأخرى كالمعلّقة ) أي كالمنوطة لا أيمّاً ولا ذات متاع .

قتادة والكلبي : كالمعلقة كالمحبوسة وهي في امرأة أُبيّ بن كعب كأنها مسجونة .

وقال مجاهد : لن تستطيعوا العدل بينهن فلا يتعمدوا [ ذلك ] .

وذُكر لنا أن عمر بن الخطاب كان يقول : اللهم أما قلبي فلا أملك وأما ماسوى ذلك فأرجو أن أعدل .

{ وَإِن تُصْلِحُواْ } بالعدل في القسمة بينهن { وَتَتَّقُواْ } الجور { فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً } بما قلت إلى التي تحبّها بقلبك بعد العدل في القسمة