جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{۞إِذۡ تُصۡعِدُونَ وَلَا تَلۡوُۥنَ عَلَىٰٓ أَحَدٖ وَٱلرَّسُولُ يَدۡعُوكُمۡ فِيٓ أُخۡرَىٰكُمۡ فَأَثَٰبَكُمۡ غَمَّۢا بِغَمّٖ لِّكَيۡلَا تَحۡزَنُواْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا مَآ أَصَٰبَكُمۡۗ وَٱللَّهُ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ} (153)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَىَ أحَدٍ وَالرّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِيَ أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غُمّاً بِغَمّ لّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَىَ مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَآ أَصَابَكُمْ وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

يعني بذلك جلّ ثناؤه : ولقد عفا عنكم أيها المؤمنون إذ لم يستأصلكم ، إهلاكا منه جمعكم بذنوبكم ، وهربكم¹ { إذْ تُصْعِدُونَ ولا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ } .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأه عامة قراء الحجاز والعراق والشام سوى الحسن البصري : { إذْ تُصْعِدُونَ } بضمّ التاء وكسر العين ، وبه القراءة عندنا لإجماع الحجة من القراء على القراءة به ، واستنكارهم ما خالفه . ورُوي عن الحسن البصري أنه كان يقرؤه : «إذْ تَصْعَدُونَ » بفتح التاء والعين .

حدثني بذلك أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا القاسم بن سلام ، قال : حدثنا حجاج ، عن هارون ، عن يونس بن عبيد ، عن الحسن .

فأما الذين قرءوا : { تُصْعِدُونَ } بضم التاء وكسر العين ، فإنهم وجهوا معنى ذلك إلى أن القوم حين انهزموا عن عدوّهم أخذوا في الوادي هاربين . وذكروا أن ذلك في قراءة أبيّ : «إذْ تُصْعِدون في الوادي » .

حدثنا أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا أبو عبيد ، قال : حدثنا حجاج ، عن هارون .

قالوا : الهرب في مستوى الأرض ، وبطون الأودية والشعاب ، إصعاد لا صعود ، قالوا وإنما يكون الصعود على الجبال والسلاليم والدّرَج ، لأن معنى الصعود : الارتقاء والارتفاع على الشيء علوّا . قالوا : فأما الأخذ في مستوى الأرض الهبوط ، فإنما هو إصعاد ، كما يقال : أصعدنا من مكة ، إذا ابتدأت في السفر منها والخروج ، وأصعدنا من الكوفة إلى خراسان ، بمعنى خرجنا منها سفرا إليها ، وابتدأنا منها الخروج إليها . قالوا : وإنما جاء تأويل أكثر أهل التأويل بأن القوم أخذوا عند انهزامهم عن عدوّهم في بطن الوادي . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { وَلا تَلْوُونَ على أحَدٍ } ذاكم يوم أُحد أصعدوا في الوادي فرارا ، ونبيّ الله صلى الله عليه وسلم يدعوهم في أخراهم ، قال : «إليّ عِبادَ اللّهِ ، إليّ عبادَ اللّهِ » .

وأما الحسن فإني أراه ذهب في قراءته : «إذْ تَصْعَدُونَ » بفتح التاء والعين إلى أن القوم حين انهزموا عن المشركين صَعِدوا الجبل . وقد قال ذلك عدد من أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، قال : لما شدّ المشركون على المسلمين بأُحد فهزموهم ، دخل بعضهم المدينة ، وانطلق بعضهم فوق الجبل إلى الصخرة ، فقاموا عليها ، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس : «إليّ عِبَادَ اللّهِ ، إليّ عِبادَ اللّهِ ! » فذكر الله صعودهم على الجبل ، ثم ذكر دعاء نبيّ الله صلى الله عليه وسلم إياهم ، فقال : { إذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوُونَ على أحَدٍ والرّسُولُ يَدْعُوكُم فِي أُخْرَاكُمْ } .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : انحازوا إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فجعلوا يصعدون في الجبل ، والرسول يدعوهم في أخراهم .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس ، قوله : { إذْ تُصْعدُونَ وَلا تَلْوُونَ على أحَد } قال : صعدوا في أُحد فرارا .

قال أبو جعفر : وقد ذكرنا أن أولى القراءتين بالصواب قراءة من قرأ : { إذْ تُصْعِدُونَ } بضم التاء وكسر العين ، بمعنى السبق والهرب في مستوى الأرض ، أو في المهابط ، لإجماع الحجة على أن ذلك هو القراءة الصحيحة . ففي إجماعها على ذلك الدليل الواضح على أن أولى التأويلين بالاَية تأويل من قال : أصعدوا في الوادي ، ومضوا فيه ، دون قول من قال : صعدوا على الجبل .

وأما قوله : { وَلا تَلْوْونَ على أحَدٍ } فإنه يعني : ولا تعطفون على أحد منكم ، ولا يلتفت بعضكم إلى بعض هربا من عدوّكم مصعدين في الوادي . ويعني بقوله : { وَالرّسُولُ يَدعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ } : ورسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوكم أيها المؤمنون به من أصحابه في أخراكم ، يعني أنه يناديكم من خلفكم : «إليّ عِبادَ اللّهِ ، إليّ عِبادَ اللّه ! » . كما :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : قال ابن عباس : { وَالرّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ } : إليّ عباد الله ارْجِعُوا ، إليّ عِبَاد اللّهِ ارْجِعُوا ! .

حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { وَالرّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ } : رأوا نبيّ الله صلى الله عليه وسلم يدعوهم : إليّ عباد الله !

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، مثله .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال : أنّبهم الله بالفرار عن نبيهم صلى الله عليه وسلم ، وهو يدعوهم لا يعطفون عليه لدعائه إياهم ، فقال : { إذْ تُصْعِدُونَ وَلا تَلْوونَ على أحَدٍ وَالرّسُولُ يَدْعُوكُمْ فيِ أُخْرَاكُمْ } .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : { وَالرّسُولُ يَدْعُوكُمْ في أُخْرَاكُمْ } هذا يوم أُحد حين انكشف الناس عنه .

القول في تأويل قوله تعالى : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } .

يعني بقوله جلّ ثناؤه : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ } يعني : فجازاكم بفراركم عن نبيكم ، وفشلكم عن عدوّكم ، ومعصيتكم ربكم غما بغمّ ، يقول : غمّا على غمّ . وسمى العقوبة التي عاقبهم بها من تسليط عدوّهم عليهم حتى نال منهم ما نال ثوابا ، إذ كان ذلك من عملهم الذي سخطه ولم يرضه منهم ، فدلّ بذلك جلّ ثناؤه أن كل عوض كالمعوّض من شيء من العمل ، خيرا كان أو شرّا ، أو العوض الذي بذله رجل لرجل أو يد سلفت له إليه ، فإنه مستحقّ اسم ثواب كان ذلك العوض تكرمة أو عقوبة ، ونظير ذلك قول الشاعر :

أخافُ زِيادا أنْ يَكُونَ عَطاؤُهُ *** أدَاهِمَ سُودا أوْ مُحَدْرَجةً سُمْرا

فجعل العطاء العقوبة ، وذلك كقول القائل لاَخر سلف إليه منه مكروه : لأجازينك على فعلك ، ولأثيبنك ثوابك .

وأما قوله : { غَمّا بِغَمّ } فإنه قيل : غما بغمّ ، معناه : غما على غم ، كما قيل : { وَلأصَلّبَنّكُمْ فِي جُذُوعِ النّخْلِ } بمعنى : ولأصلبنكم على جذوع النخل . وإنما جاز ذلك ، لأن معنى قول القائل : أثابك الله غما على غمّ : جزاك الله غما بعد غمّ تقدّمه ، فكان كذلك معنى : فأثابكم غما بغمّ ، لأن معناه : فجزاكم الله غما بعقب غمّ تقدّمه ، وهو نظير قول القائل : نزلت ببني فلان ، ونزلت على بني فلان ، وضربته بالسيف ، وعلى السيف .

واختلف أهل التأويل في الغمّ الذي أثيب القوم على الغمّ ، وما كان غمهم الأوّل والثاني ، فقال بعضهم : أما الغمّ الأوّل ، فكان ما تحدّث به القوم أن نبيهم صلى الله عليه وسلم قد قُتِل . وأما الغمّ الاَخر ، فإنه كان ما نالهم من القتل والجراح . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { فأثابَكُمْ غَمّا بغَمّ } كانوا تحدثوا يومئذٍ أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم أصيب ، وكان الغمّ الاَخر قتل أصحابهم والجراحات التي أصابتهم¹ قال : وذكر لنا أنه قتل يومئذٍ سبعون رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة وستون رجلاً من الأنصار ، وأربعة من المهاجرين . وقوله : { لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ } يقول : ما فاتكم من غنيمة القوم ، ولا ما أصابكم في أنفسكم من القتل والجراحات .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ } قال : فرّة بعد فرّة ، الأولى : حين سمعوا الصوت أن محمدا قد قُتِل¹ والثانية : حين رجع الكفار فضربوهم مدبرين ، حتى قتلوا منهم سبعين رجلاً ، ثم انحازوا إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فجعلوا يصعدون في الجبل ، والرسول يدعوهم في أخراهم .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، نحوه .

وقال آخرون : بل غمهم الأول كان قتل من قُتل منهم ، وجرح من جُرح منهم¹ والغمّ الثاني : كان من سماعهم صوت القائل : قُتل محمد صلى الله عليه وسلم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحسين بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : { غَمّا بِغَمّ } قال : الغمّ الأول : الجراح والقتل¹ والغمّ الثاني : حين سمعوا أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم قد قُتل . فأنساهم الغمّ الاَخر ما أصابهم من الجراح والقتل وما كانوا يرجون من الغنيمة ، وذلك حين يقول : { لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمْ } قال : الغمّ الأوّل : الجراح والقتل¹ والغمّ الاَخر : حين سمعوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل . فأنساهم الغمّ الاَخر ما أصابهم من الجراح والقتل ، وما كانوا يرجون من الغنيمة ، وذلك حين يقول الله : { لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } .

وقال آخرون : بل الغمّ الأوّل ما كان فاتهم من الفتح والغنيمة¹ والثاني إشراف أبي سفيان عليهم في الشعب . وذلك أن أبا سفيان فيما زعم بعض أهل السير لما أصاب من المسلمين ما أصاب ، وهرب المسلمون ، جاء حتى أشرف عليهم وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في شعب أُحد الذي كانوا ولوا إليه عند الهزيمة ، فخافوا أن يصطلمهم أبو سفيان وأصحابه . ذكر الخبر بذلك :

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، قال : انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذٍ يدعو الناس حتى انتهى إلى أصحاب الصخرة ، فلما رأوه ، وضع رجل سهما في قوسه ، فأراد أن يرميه ، فقال : «أنا رَسُولُ اللّهِ » ففرحوا بذلك حين وجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيا ، وفرح رسول الله حين رأى أن في أصحابه من يمتنع . فلما اجتمعوا وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذهب عنهم الحزن ، فأقبلوا يذكرون الفتح وما فاتهم منه ، ويذكرون أصحابهم الذين قتلوا . فأقبل أبو سفيان حتى أشرف عليهم¹ فلما نظروا إليه ، نسوا ذلك الذي كانوا عليه ، وهمّهم أبو سفيان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لَيْسَ لَهُمْ أنْ يَعْلُونا ، اللّهُمّ إنْ تُقْتَلْ هَذِهِ العِصَابَةُ لا تُعْبَدُ » ثم ندب أصحابه فرموهم بالحجارة حتى أنزلوهم ، فقال أبو سفيان يومئذٍ : اعل هبل ! حنظلة بحنظلة ، ويوم بيوم بدر . وقتلوا يومئذٍ حنظلة بن الراهب وكان جنبا فغسلته الملائكة ، وكان حنظلة بن أبي سفيان قُتل يوم بدر¹ قال أبو سفيان : لنا العزّى ، ولا عزّى لكم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر : «قُلِ اللّهُ مَوْلانا وَلا مَوْلى لَكُمْ » . فقال أبو سفيان : فيكم محمد ؟ قالوا : نعم ، قال : أما إنها قد كانت فيكم مثلة ، ما أمرت بها ، ولا نهيت عنها ، ولا سرّتني ، ولا ساءتني . فذكر الله إشراف أبي سفيان عليهم ، فقال : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } الغمّ الأوّل : ما فاتهم من الغنيمة والفتح¹ والغمّ الثاني : إشراف العدوّ عليهم ، لكيلا تحزنوا على ما فاتكم من الغنيمة ، ولا ما أصابكم من القتل حين تذكرون ، فشغلهم أبو سفيان .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال : ثني ابن شهاب الزهري ، ومحمد بن يحيى بن حبان ، وعاصم بن عمر بن قتادة ، والحصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ ، وغيرهم من علمائنا فيما ذكروا من حديث أُحد ، قالوا : كان المسلمون في ذلك اليوم لما أصابهم فيه من شدّة البلاء أثلاثا : ثلث قتيل ، وثلث جريح ، وثلث منهزم ، وقد بلغته الحرب حتى ما يدري ما يصنع ، وحتى خلص العدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدُثّ بالحجارة حتى وقع لشقه ، وأصيبت رباعيته ، وشُجّ في وجهه ، وكلمت شفته ، وكان الذي أصابه عتبة بن أبي وقاص . وقاتل مصعب بن عمير دون رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه لواؤه حتى قتل ، وكان الذي أصابه ابن قميئة الليثي ، وهو يظن أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرجع إلى قريش فقال : قتلت محمدا .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، قال : فكان أوّل من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهزيمة ، وقول الناس : قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم . كما حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال : حدثنا ابن شهاب الزهري كعب بن مالك أخو بني سلمة ، قال : عرفت عينيه تزهران تحت المغفر ، فناديت بأعلى صوتي : يا معشر المسلمين أبشروا ، هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فأشار إليّ رسول الله أن أنصت . فلما عرف المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم نهضوا به ونهض نحو الشعب معه عليّ بن أبي طالب وأبو بكر بن أبي قحافة وعمر بن الخطاب ، وطلحة بن عبيد الله ، والزبير بن العوّام ، والحارث بن الصامت في رهط من المسلمين . قال : فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعب ومعه أولئك النفر من أصحابه ، إذ علت عالية من قريش الجبل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اللّهُمّ إنّهُ لا يَنْبَغِي لَهُمْ أن يَعْلُونا » فقاتل عمر بن الخطاب ورهط معه من المهاجرين ، حتى أهبطوهم عن الجبل . ونهض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صخرة من الجبل ليعلوها ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بدّن ، فظاهر بين درعين ، فلما ذهب لينهض ، فلم يستطع ، جلس تحته طلحة بن عبيد الله ، فنهض حتى استوى عليها ثم إن أبا سفيان حين أراد الانصراف ، أشرف على الجبل ، ثم صرخ بأعلى صوته أنعمت فعالِ ، إن الحرب سجال ، يوم بيوم بدر ، أعل هبل ! أي أظْهِرْ دينك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر : «قُمْ فأجِبْهُ فَقُلْ : اللّهُ أعْلَى وأجَلّ ، لا سَوَاءٌ ، قَتْلانا في الجَنّةِ ، وقَتْلاَكُمْ فِي النّارِ » فلما أجاب عمر رضي الله عنه أبا سفيان ، قال له أبو سفيان : هلمّ إليّ يا عمر ! فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ائْتِهِ فانْظُرْ ما شأْنُهُ ! » فجاءه فقال له أبو سفيان : أنشدك الله يا عمر ، أقتلنا محمدا ؟ فقال عمر : اللهمّ لا ، وإنه ليسمع كلامك الاَن . فقال : أنا أصدق عندي من ابن قميئة ، وأشار لقول ابن قميئة لهم : إني قتلت محمدا . ثم نادى أبو سفيان ، فقال : إنه قد كان في قتلاكم مثله ، والله ما رضيت ، ولا سخطت ، ولا نهيت ، ولا أمرت .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، قال : ثني ابن إسحاق : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } : أي كربا بعد كرب قتلُ من قُتل من إخوانكم ، وعلوّ عدوّكم عليكم ، وما وقع في أنفسكم من قول من قال : قتل نبيكم ، فكان ذلك مما تتابع عليكم غما بغم ، لكيلا تحزنوا على ما فاتكم من ظهوركم على عدوّكم بعد أن رأيتموه بأعينكم ، ولا ما أصابكم من قتل إخوانكم¹ حتى فرّجت بذلك الكرب عنكم ، والله خبير بما تعلمون . وكان الذي فرّج عنهم ما كانوا فيه من الكرب والغمّ الذي أصابهم أن الله عزّ وجلّ ردّ عنهم كذبة الشيطان بقتل نبيهم ، فلما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيّا بين أظهرهم ، هان عليهم ما فاتهم من القوم ، فهان الظهور عليهم والمصيبة التي أصابتهم في إخوانهم ، حين صرف الله القتل عن نبيهم صلى الله عليه وسلم .

حدثنا قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ } قال ابن جريج : قال مجاهد : أصاب الناس حزن وغمّ على ما أصابهم في أصحابهم الذين قتلوا ، فلما تولجوا في الشعب يتصافون وقف أبو سفيان وأصحابه بباب الشعب ، فظنّ المؤمنون أنهم سوف يميلون عليهم فيقتلونهم أيضا ، فأصابهم حزن في ذلك أيضا أنساهم حزنهم في أصحابهم ، فذلك قوله : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ } قال ابن جريج : قوله : { على ما فاتَكُمْ } يقول : على ما فاتكم من غنائم القوم { ولا مَا أصَابَكُمُ } في أنفسكم .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني عبد الله بن كثير ، عن عبيد بن عمير ، قال : جاء أبو سفيان بن حرب ، ومن معه ، حتى وقف بالشعب ، ثم نادى : أفي القوم ابن أبي كبشة ؟ فسكتوا ، فقال أبو سفيان : قتل وربّ الكعبة ، ثم قال : أفي القوم ابن أبي قحافة ؟ فسكتوا ، فقال : قتل وربّ الكعبة ! ثم قال : أفي القوم عمر بن الخطاب ؟ فسكتوا ، فقال : قتل وربّ الكعبة ! ثم قال أبو سفيان : اعل هبل ، يوم بيوم بدر ، وحنظلة بحنظلة ، وأنتم واجدون في القوم مُثلاً لم يكن عن رأي سَراتنا وخيارنا ، ولم نكرهه حين رأيناه ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب : «قُمْ فَنادِ فَقُلْ : اللّهُ أعْلَى وأجَلّ ، نعم هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا أبو بكر ، وها أنا ذا¹ لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة ، أصحاب الجنة هم الفائزون ، قتلانا في الجنة ، وقتلاكم في النار » .

وقال آخرون في ذلك بما :

حدثني به محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : { إذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ على أحَدٍ وَالرّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ } فرجعوا فقالوا : والله لنأتينهم ، ثم لنفتلنهم ، قد خرجوا منا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مَهْلاً فإنّمَا أصَابَكُمْ الّذي أصَابَكُمْ مِنْ أجْلِ أنّكُمْ عَصَيْتُمُونِي » . فبينما هم كذلك ، إذ أتاهم القوم ، قد أنسوا ، وقد اخترطوا سيوفهم ، فكان غمّ الهزيمة وغمهم حين أتوهم¹ { لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ } من القتل { وَلا ما أصَابَكُمْ } من الجراحة { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ لِكَيْلا تَحْزَنُوا } . . . الاَية ، وهو يوم أُحد .

وأولى هذه الأقوال بتأويل الاَية قول من قال : معنى قوله : { فَأثابَكُمْ غَمّا بِغَمّ } أيها المؤمنون بحرمان الله إياكم غنيمة المشركين ، والظفر بهم ، والنصر عليهم ، وما أصابكم من القتل والجراح يومئذ بعد الذي كان قد أراكم في كل ذلك ما تحبون بمعصيتكم ربكم ، وخلافكم أمر نبيكم صلى الله عليه وسلم ، غمّ ظنكم أن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قتل ، وميل العدوّ عليكم بعد فلولكم منهم .

والذي يدلّ على أن ذلك أولى بتأويل الاَية مما خالفه ، قوله : { لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } والفائت لا شك أنه هو ما كانوا رجوا الوصول إليه من غيرهم ، إما من ظهور عليهم بغلبهم ، وإما من غنيمة يحتازونها ، وأن قوله : { وَلا ما أصَابَكُمْ } هو ما أصابهم إما في أبدانهم ، وإما في إخوانهم . فإن كان ذلك كذلك ، فمعلوم أن الغمّ الثاني هو معنى غير هذين ، لأن الله عزّ وجلّ أخبر عباده المؤمنين به من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه ثابهم غما بغمّ ، لئلا يحزنهم ما نالهم من الغمّ الناشىء عما فاتهم من غيرهم ، ولا ما أصابهم قبل ذلك في أنفسهم ، وهو الغمّ الأول على ما قد بيناه قبل .

وأما قوله : لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } فإن تأويله على ما قد بينت من أنه لكيلا تحزنوا على ما فاتكم فلم تدركوه مما كنتم ترجون إدراكه من عدوّكم بالظفر عليهم والظهور وحيازة غنائمهم ، ولا ما أصابكم في أنفسكم من جرح من جُرح وقَتل من قُتل من إخوانكم .

وقد ذكرنا اختلاف أهل التأويل فيه قبل على السبيل التي اختلفوا فيه ، كما :

حدثنا يونس ، قال : أخبرنا وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : لِكَيْلا تَحْزَنُوا على ما فاتَكُمْ وَلا ما أصَابَكُمْ } قال : على ما فاتكم من الغنيمة التي كنتم ترجون ، { وَلا ما أصَابَكُمْ } من الهزيمة .

وأما قوله : { وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْلَمُونَ } فإنه يعني جلّ ثناؤه : والله بالذي تعلمون أيها المؤمنون من إصعادكم في الوادي هربا من عدوكم ، وانهزامكم منهم ، وتنرككم نبيكم وهو يدعوكم في أخراكم ، وحزنكم على ما فاتكم من عدوّكم ، وما أصابكم في أنفسهم ذو خبرة وعلم ، وهو محص ذلك كله عليكم حتى يجازيكم به المحسن منكم بإحسانه ، والمسيء بإساءته ، أو يعفو عنه .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{۞إِذۡ تُصۡعِدُونَ وَلَا تَلۡوُۥنَ عَلَىٰٓ أَحَدٖ وَٱلرَّسُولُ يَدۡعُوكُمۡ فِيٓ أُخۡرَىٰكُمۡ فَأَثَٰبَكُمۡ غَمَّۢا بِغَمّٖ لِّكَيۡلَا تَحۡزَنُواْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا مَآ أَصَٰبَكُمۡۗ وَٱللَّهُ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ} (153)

{ إذ تصعدون } متعلّق بقوله : { ثم صرفكم عنهم } [ آل عمران : 152 ] أي دفعكم عن المشركين حين أنتم مصعدون .

والإصْعاد : الذهاب في الأرض لأنّ الأرض تسمّى صعيداً ، قال جعفر بن عُلْبة :

* هَوَاي مَع الرَكْب اليَمَانِينَ مُصْعِد *

والإصعاد أيضاً السَّير في الوادي ، قال قتادة والربيع : أصعدوا يوم أحُد في الوادي . والمعنى : تفرّون مصعدين ، كأنَّه قيل : تذهبون في الأرض أي فراراً ، فـ ( إذ ) ظرف للزمان الَّذي عقب صرف الله إيّاهم وكان من آثاره .

{ ولا تلوون على أحد } أي في هذه الحالة . واللَّيُّ مجاز بمعنى الرّحمة والرفق مثل العطف في حقيقته ومجازه ، فالمعنى ولا يلوي أحد عن أحد فأوجز بالحذف ، والمراد على أحد منكم ، يعني : فررتم لا يرحم أحد أحداً ولا يرفق به ، وهذا تمثيل للجدّ في الهروب حتَّى إنّ الواحد ليدوس الآخر لو تعرّض في طريقه .

وجملة { والرسول يدعوكم في أُخراكم } حال ، والأخرى آخر الجيش أي من ورائكم . ودعاء الرسول دعاؤه إيّاهم للثبات والرجوع عن الهزيمة ، وهذا هو دعاء الرسول النَّاس بقوله : « إليّ عباد الله من يَكُر فله الجنَّة » .

وقوله : { فأثابكم غما } إن كان ضمير { فأثابكم } ضميرَ اسم الجلالةَ ، وهو الأظهر والموافق لقوله بعده : { ثم أنزل عليكم من بعد الغم } [ آل عمران : 154 ] فهو عطف على { صَرَفكم } [ آل عمران : 152 ] أي ترتّب على الصرف إثابتكم . وأصلُ الإثابة إعطاء الثَّواب وهو شيء يكون جزاء على عطاء أو فعل . والغمّ ليس بخير ، فيكونُ أثابكم إمّا استعارة تهكمية كقول عمرو بن كلثوم :

قَرَينَاكُم فَعَجَّلْنَا قِراكم *** قبيلَ الصبح مِرداة طحونا

أي جازاكم الله على ذلك الإصعاد المقارن للصرف أن أثابكم غمّاً أي قلقَا لكم في نفوسكم ، والمراد أن عاقبكم بغمّ كقوله : { فبشّرهم بعذاب أليم } [ آل عمران : 21 ] وفي هذا الوجه بعد : لأنّ المقام مقام ملام لا توبيخ ، ومقام لا تنديم . وإمّا مشاكلةً تقديرية لأنَّهم لما خرجوا للحرب خرجوا طالبين الثَّواب ، فسلكوا مسالك باءوا معها بعقاب فيكون كقول الفرزدق :

أخاف زياداً أن يكون عطاؤُه *** أدَاهِم سوداً أو مُحَدْرَجَةً سُمرا

وقول الآخر :

قلتُ : اطبُخوا لي جُبَّةً قميصاً .

ونكتة هذه المشاكلة أن يتوصّل بها إلى الكلام على ما نشأ عن هذا الغمّ من عبرة ، ومن توجّه عناية الله تعالى إليهم بعده .

والباء في قوله : { بغمّ } للمصاحبة أي غمّاً مع غمّ ، وهو جملة الغموم الَّتي دخلت عليهم من خيبة الأمل في النَّصر بعد ظهور بَوارقه ، ومن الانهزام ، ومن قتل من قُتل ، وجرح من جرح ، ويجوز كون الباء للعوض ، أي : جازاكم الله غمّاً في نفوسكم عوضاً عن الغمّ الَّذي نسبتم فيه للرسول وإن كان الضّمير في قوله : { فأثابكم } عائداً إلى الرسول في قوله : { والرسول يدعوكم } ، وفيه بعد ، فالإثابة مجاز في مقابلة فعل الجميل بمثله أي جازاكم بغمّ .

والباء في قوله : { بغمّ } باء العوض . والغمّ الأوّل غمّ نفس الرسول ، والغمّ الثَّاني غمّ المسلمين ، والمعنى أنّ الرسول اغتمّ وحزن لما أصابكم ، كما اغتممتم لما شاع من قتله فكان غمّه لأجلكم جزاءاً على غمّكم لأجله .

وقوله : { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } تعليل أوّل ل ( أثابكم ) أي ألهاكم بذلك الغمّ لئلاّ تحزنوا على ما فاتكم من الغنيمة ، وما أصابكم من القتل والجراح ، فهو أنساهم بمصيبة صغيرة مصيبة كبيرة ، وقيل : ( لا ) زائدة والمعنى : لتحزنوا ، فيكون زيادة في التوبيخ والتنديم إن كان قوله : { أثابكم } تهكّماً أو المعنى فأثابكم الرسول غمّاً لكيلا تحزنوا على ما فاتكم : أي سكت عن تثريبكم ، ولم يظهر لكم إلاّ الاغتمام لأجلكم ، لكيلا يذكّركم بالتثريب حزناً على ما فاتكم ، فأعرض عن ذكره جَبراً لخواطركم . وقيل : المعنى أصابكم بالغمّ الَّذي نشأ عن الهزيمة لتعتادوا نزول المصائب ، فيذهب عنكم الهلع والجزع عند النوائب .

وفي الجمع بين { ما فاتكم } و { ما أصابكم } طباق يؤذن بطباق آخر مقدّر ، لأنّ ما فات هو النافع وما أصاب هو من الضّار .