فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ ٱلَّذِي جَعَلۡنَٰهُ لِلنَّاسِ سَوَآءً ٱلۡعَٰكِفُ فِيهِ وَٱلۡبَادِۚ وَمَن يُرِدۡ فِيهِ بِإِلۡحَادِۭ بِظُلۡمٖ نُّذِقۡهُ مِنۡ عَذَابٍ أَلِيمٖ} (25)

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ { 25 ) وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ { 26 ) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ { 27 ) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ { 28 ) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ { 29 ) }

{ ويصدون } ويمنعون . { العاكف فيه والباد } المقيم حوله ، والقادم إليه .

{ بإلحاد بظلم } بميل إلى البغي ، وعزم على الجور .

توعد الله تعالى الكافرين الصادين عن دين الله ، المانعين الناس بيت الله أن يدخلوه ، بأن يذيقهم عذابا موجعا ، وقد أراد الله تعالى أن لا يمنع عن هذا البيت من أراده من المقيمين حوله أو القادمين إليه من الآفاق ، ومن يمل في الحرم عن الحق إلى الباطل فإن الله تعالى معذب هذا الملحد المائل ؛ عن ابن مسعود وعكرمة وغيرهما : من أراد سيئة في مكة ولم يعملها يحاسب ؛ وقال الخفاجي : الوعيد على الإرادة المقارنة للفعل لا مجرد الإرادة ، لكن في التعبير بها إشارة إلى مضاعفة السيئات هناك ، والإرادة المصممة مما يؤاخذ عليها أيضا ، وإن قيل إنها ليست كبيرة .