فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَإِنَّ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَمَن يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُمۡ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِمۡ خَٰشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشۡتَرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ ثَمَنٗا قَلِيلًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ} (199)

{ وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب } ، آيات محكمات سبقت ، بينت حال الكافرين ومصير المؤمنين المتقين ثم بينت هذه حال من آمن بالإسلام من الكتابيين فطائفة ممن أوتوا التوراة والإنجيل صدقوا بما أنزل الله تعالى على أنبيائهم من كتبه ، وآمنوا بما أنزل على النبي الخاتم وأمته ولم يستكبروا عن الإذعان لما نزل من الحق ولم يبدلوا ما استحفظوا عليه من سابق الوحي ولا كتموا شيئا من صفات النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل هؤلاء الأمناء السعداء يوفيهم الله أجرهم ويزيدهم من فضله فإن مولانا وعد ووعده الحق – { . . وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما }{[1284]} .

في الصحيحين -صحيحي البخاري ومسلم- عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين ) فذكر منهم رجلا من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بي ، وفي الصحيحين كذلك أن النجاشي لما مات نعاه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه وقال ( إن أخا لكم قد مات فصلوا عليه ) فخرج إلى الصحراء فصفهم وصلى عليه ؛ وبشرى الثواب المضاعف لمسلمة أهل الكتاب كما نقل عن مجاهد ؛ وعن الحسن البصري معنى هذه الآية الكريمة هم أهل الكتاب الذين كانوا قبل محمد فاتبعوه وعرفوا الإسلام فأعطاهم الله أجر اثنين ، للذي كانوا عليه من الإيمان قبل محمد صلى الله عليه وسلم واتباعهم محمدا صلى الله عليه وسلم ، بل جاء في الآيات المحكمات { الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون . وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين أولئك يؤتون أجرهم مرتين . . }{[1285]} .


[1284]:من سورة النساء من الآية 40.
[1285]:من سورة القصص الآيتان 52-53 ومن الآية 54.