فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَيَوۡمَ يُعۡرَضُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَلَى ٱلنَّارِ أَذۡهَبۡتُمۡ طَيِّبَٰتِكُمۡ فِي حَيَاتِكُمُ ٱلدُّنۡيَا وَٱسۡتَمۡتَعۡتُم بِهَا فَٱلۡيَوۡمَ تُجۡزَوۡنَ عَذَابَ ٱلۡهُونِ بِمَا كُنتُمۡ تَسۡتَكۡبِرُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَبِمَا كُنتُمۡ تَفۡسُقُونَ} (20)

{ ويوم يعرض الذين كفروا على النار }

ويوم القيامة يعرض الكافرون بالله- أو بملائكته أو كتبه أو رسله أو بالآخرة-يعرضون على عذاب النار ، ويردونه ليصلوه .

{ أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها }

يقال لهم للتحسير والتنكيل : أذهبتم نصيبكم من الحياة الطيبة واستوفيتموه في الحياة الدنية التي كنتم تحبونها ، وقضيتموها في المتع والشهوات- من قناطير الذهب والفضة والزينات واللهو والزخرف والجاه والتفاخر والتكاثر- وزينت لكم السيئات وخرجتم من الدنيا ولا حسنة لكم . وقيل : أفنيتم شبابكم في الكفر والعصيان .

{ فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون( 20 )* }

فجازاهم بما يستحقون- والجزاء من جنس العمل- وبسخريتهم من الرسل والمؤمنين سخر الله منهم وأذلهم وأخزاهم ، إذ كانوا يتعاظمون على الخلق ، ويخالفون عن أمر الخالق ، ويخرجون عن طاعته ، ويتأنفون عن عبادته .

في صحيح مسلم وغيره أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه دخل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو في مشربته{[4620]} حين هجر نساءه قال : فالتفت فلم أر شيئا يرد البصر إلا أهبا{[4621]} معطونة قد سطع ريحها ، فقلت : أنت رسول الله وخيرته ، وهذا كسرى وقيصر في الديباج والحرير ؟ قال : فاستوى جالسا وقال : ( أفي شك أنت يا ابن الخطاب أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا ) . فقلت : استغفر لي ! فقال : " اللهم اغفر له " .

وقال قتادة : ذُكِر لنا أن عمر رضي الله عنه قال : لو شئت كنت أطيبكم طعاما وألينكم لباسا ، ولكني أستبقي طيباتي للآخرة .

وروى الحسن عن الأحنف بن قيس أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يقول : لأنا أعلم بخفض العيش ، ولو شئت لجعلت أكبادا وصلاء- ما يشوى على النار- وصنابا [ أصبغة تتخذ من الخردل والزبيب ، تشهّي الأكل ] وصلائق [ الخبز الرقاق العريض ] ولكني أستبقي حسناتي ، فإن الله عز وجل وصف أقواما فقال : { . . أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها . . } .

مما نقل كثير من المفسرين عن حفص بن أبي العاص قال : كنت أتغذى عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخبز والزيت ، والخبز والخل ، والخبز واللبن ، والخبز والقديد ، وأقل ذلك- وقوعا- اللحم العريض [ الطري ] وكان يقول لا تنخلوا الدقيق فإنه طعام كله ، فجيء بخبز متفلع [ مشقق ] غليظ ، فجعل يأكل ويقول : كلوا ، فجعلنا لا نأكل ، فقال : ما لكم لا تأكلون ؟ فقلنا : والله يا أمير المؤمنين نرجع إلى طعام ألين من طعامك هذا .

كما رووا : أنه لما قدم عمر الشام صُنع له طعام لم يُر قط مثله ، قال : هذا لنا ! فما لفقراء المسلمين الذين ماتوا وما شبعوا من خبز الشعير ! فقال خالد ابن الوليد : لهم الجنة ، فاغرورقت عينا عمر بالدموع وقال : لئن كان حضنا من الدنيا هذا الحطام ، وذهبوا هم في حضهم بالجنة فقد باينونا بونا بعيدا .

يقول علماء الأحكام : [ تعاطي الطيبات من الحلال تستشره لها الطباع ، وتستمرئها العادة ، فإذا فقدتها استسهلت في تحصيلها بالشبهات حتى تقع في الحرام المحض بغلبة العادة واستشراه الهوى على النفس الأمارة بالسوء ؛ فأخذ عمر –رضي الله عنه-الأمر من أوله ، وحماه من ابتدائه كما يفعله مثله ، والذي يضبط هذا الباب . . على المرء أن يأكل ما وجد ، طيبا كان أو قفارا- الطعام بلا أدم- ولا يتكلف الطيب ويتخذه عادة ؛ وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشبع إذا وجد ، ويصبر إذا عدم ، ويأكل الحلوى إذا قدر عليها ، ويشرب العسل إذا اتفق له ، ويأكل اللحم إذا تيسر ، ولا يعتمد أصلا ، ولا يجعله ديدنا [ دأبا وعادة لازمة ] ؛ وقيل إن التوبيخ واقع على ترك الشكر لا على تناول الطيبات المحللة ، وهو حسن ؛ فإن تناول الطيب الحلال مأذون فيه ، بل مأمور به في مثل قول المولى تبارك اسمه : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم . . }{[4622]} بل عهد به الله تعالى إلى رسله الكرام : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات . . }{[4623]} فإذا ترك الشكر عليه واستعان به على ما لا يحل له فقد أذهبه ]{[4624]} والله تعالى أعلم .


[4620]:غرفته.
[4621]:أهبا: جمع إهاب، وهو الجلد.
[4622]:سورة البقرة. من الآية 172.
[4623]:سورة المؤمنون. من الآية 51.
[4624]:ما بين العارضتين أوردته لأذكر بالمنهاج القرآني في شأن الحياة الطيبة والرزق المبسوط.