فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَٱلَّذِي قَالَ لِوَٰلِدَيۡهِ أُفّٖ لَّكُمَآ أَتَعِدَانِنِيٓ أَنۡ أُخۡرَجَ وَقَدۡ خَلَتِ ٱلۡقُرُونُ مِن قَبۡلِي وَهُمَا يَسۡتَغِيثَانِ ٱللَّهَ وَيۡلَكَ ءَامِنۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ فَيَقُولُ مَا هَٰذَآ إِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (17)

{ والذي قال لوالديه أف لكما } .

الكافر العاق لوالديه يصدر صوتا { أف } يتضجر منهما ويتقزز ، أو يعني : نتنا لكما .

{ أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي }

أبواه يدعوانه إلى الإيمان بالبعث ولقاء الله وثوابه وعقابه ، وهو ينكر ما دَعَواه إليه ، ويستبعد أن يخرج من قبره حيا كما كان قبل موته ، ويتحداهما متعنتا : مضت قبلي إلى القبور خلائق ، فهاتوهم أحياء إن أردتما مني أن أصدق قولكما .

{ وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حق }

ووالداه يستغيثان بالله من ضلاله ، أو يدعوان الله له بالهداية ، ويحذرانه من الويل والعذاب له إن استحب الجحود .

[ أصل[ ويل ] دعاء بالثبور يقام مقام الحث على الفعل أو تركه إشعارا بأن ما هو مرتكب له حقيق بأن يهلك مرتكبه ، وأن يُطلب له الهلاك ، فإذا أُسمع ذلك كان باعثا على ترك ما هو فيه والأخذ بما ينجيه{[4617]} ] . { آمن } صدّق فإن وعد الله صدق ، وربنا لا يخلف الميعاد .

{ فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين( 17 ) }

يقول العاق الجاحد لوالديه : ما الذي تدعواني إليه إلا أباطيل الأقدمين سطروها وابتدعوها ولا أصل لها .


[4617]:ما بين العارضتين أورده الألوسي.