فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَإِذۡ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ءَأَنتَ قُلۡتَ لِلنَّاسِ ٱتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيۡنِ مِن دُونِ ٱللَّهِۖ قَالَ سُبۡحَٰنَكَ مَا يَكُونُ لِيٓ أَنۡ أَقُولَ مَا لَيۡسَ لِي بِحَقٍّۚ إِن كُنتُ قُلۡتُهُۥ فَقَدۡ عَلِمۡتَهُۥۚ تَعۡلَمُ مَا فِي نَفۡسِي وَلَآ أَعۡلَمُ مَا فِي نَفۡسِكَۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّـٰمُ ٱلۡغُيُوبِ} (116)

وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب( 116 )

واذكر إذ يقول الله لعبده ونبيه عيسى يوم الجمع : أأنت دعوت الناس إلى اتخاذك وأمك مريم إلهين من دوني ؟ ! وإنما جاء الفعل { قال } بصيغة المضي ليدل على الثبوت وتحقق الوقوع ، كما في قول مولانا تباركت آلاؤه وتقدست أسماؤه : ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه . . ) ( {[1933]} ) ، { قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق } فيجيب عيسى عليه السلام مولانا الملك العلام منزها له جل شأنه عما يقول المفترون ، ما ينبغي ولا يحق لي أن أقول زورا ، وأزعم لنفسي ما ليس من حقها ، فإنني مربوب ولست برب ، وعابد ولست بمعبود ؛ وبهذا قضى النقل والعقل ، جاء في محكم التنزيل : ( ما كان لبشر أن يؤتيه الله . . . ولكن كونوا ربانيين . . ) ( {[1934]} ) ، ( . . وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة . . ) ( {[1935]} ) ، ( إن الله ربي وربكم فاعبدوه . . ) ( {[1936]} ) ، ( وإن الله ربي وربكم فاعبدوه . . ) ( {[1937]} ) ؛ { إن كنت قلته فقد علمته } يرد عيسى الأمر إلى علم الخبير الرقيب الحسيب ، وهو جل علاه يعلم أنه لم يقله ، لكن لعل من حكمته في ذلك أن يكذب المبطلين ؛ { تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك }- إنك يا رب لا يخفى عليك ما أضمرته نفسي مما لم أنطق به ولم أظهره بجوارحي ، . . لأنك تعلم ضمائر النفوس . . . فكيف بما قد نطقت به ؟ ! . . ولا أعلم أنا ما أخفيته عني فلم تطلعني عليه ، { إنك أنت علام الغيوب } . . ؟ إنك أنت العالم بخفيات الأمور- ( {[1938]} ) .


[1933]:من سورة النحل. من الآية 1.
[1934]:من سورة آل عمران. من الآية 79.
[1935]:من سورة المائدة. من الآية 72.
[1936]:من سورة آل عمران. من الآية 51.
[1937]:من سورة مريم. من الآية 36.
[1938]:ما بين العارضتين من جامع البيان.