فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِنَّا لَن نَّدۡخُلَهَآ أَبَدٗا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَٱذۡهَبۡ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَٰتِلَآ إِنَّا هَٰهُنَا قَٰعِدُونَ} (24)

قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون( 24 )

ظل الإسرائيليون الذين كانوا مع موسى عليه السلام يرهبون عدوهم وينقضون ميثاقهم ، ويعصون نبيهم ، ولم يصيخوا سمعا لنصيحة الرجلين اللذين أنعم الله عليهما ، بل أصروا على النكول عن الجهاد ، ولم يلتفتوا إلى تحريض وتبشير يوشع وكالب ، بل وجهوا الخطاب إلى نبي الله تعالى وكليمه قائلين : يا موسى إنا لن ندخل الأرض المقدسة التي وعدتنا أنها لنا ما دام فيها أهلها ؛ - وهذا عناد ، وحَيِْد عن القتال ، وإياس من النصر ؛ ثم جهلوا صفة الرب تبارك وتعالى فقالوا : { فاذهب أنت وربك } وصفوه بالذهاب والانتقال ، والله متعال عن ذلك ؛ وهذا يدل على أنهم كانوا مُشَبهة ؛ وهو معنى قول الحسن-( {[1719]} ) ؛ قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : لقد شهدت من المقداد مشهدا ، لأن أكون أنا صاحبه أحب إلي مما عدل به ، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يدعو على المشركين فقال : والله يا رسول الله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى{ اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون } ولكنا نقاتل عن يمينك وعن يسارك ومن بين يديك ومن خلفك ، فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرق لذلك ، وسره ذلك ؛ وهكذا رواه البخاري في المغازي ؛ { إنا هاهنا قاعدون } سنبقى في مكاننا لا نبرح ؛ { أبدا } دهرا طويلا ، أو فيما يستقبل من الزمان كله ، { ماداموا فيها } أي في تلك الأرض ، وهو بدل من { أبدا } ؛ . . ومثله في الإبدال قوله :

وأكرم أخاك الدهر مادمتما معا *** كفى بالممات فرقة وتنائيا

فإن قوله : ما دمتما بدل من الدهر ؛ { فاذهب } أي إذا كان الأمر كذلك فاذهب { أنت وربك } أي : فقاتلاهم وأخرجاهم حتى ندخل الأرض ؛ وقالوا ذلك استهانة واستهزاء به سبحانه وبرسوله عليه الصلاة والسلام ، وعدم مبالاة ، وقصدوا ذهابهما حقيقة كما ينبئ عنه غاية جهلهم ، وقسوة قلوبهم ، والمقابلة بقوله تعالى : { إنا ها هنا قاعدون } . . . . ، وأرادوا بالقعود عدم التقدم لا عدم التأخر أيضا .


[1719]:من الجامع لأحكام القرآن.